مـن مـوضـوع ( صـوت مـرتفع ) ( 1 )
"أمـيرة تـجلس أمـام الـتليفزيون . صـوت الـتليفزيون مـرتفع ، لاحـظت الأم ارتـفاع صـوت الـتليفزيون ، قـامت الأم وخـفضت الصـوت ، قـالت أمـيرة : يـا أمـى أنـا لا أسـمع ، مـن فـضلك أريد أن أسـمع . "
( أ ) اسـتخرج مـن الـقطعة الـسابقة مـا يـلى : -
كـلمة بـها لام قـمرية : ……… ، كـلمة بـها لام شـمسية :…………..
كـلمة بـها مـد بالألف : ……… ، كـلمة بـها مـد بالـياء :……………
كـلمة بـها تاء مربوطة : ……… ، كـلمة بـها تـاء مفتوحة : ………….
مـضاد / خـلف : ………….. ، عـكس / تـقف : ………………..
*************************************************
( ب ) مـاذا لاحـظت الام ؟ …………………………………………
( ج ) إلـى أى شـئ تـنبهت الأم ؟ …………………………………
( د ) بـماذا نـصح الـطبيب الأم ؟ …………………………………
( هـ ) عـلى أى شـئ حـافظت الأم ؟ ……………………………..
*************************************************
( و ) امـلأ الـفراغات الاتـية بالـكلمات الـمناسبة مـما بـين الـقوسين :-
[ الـصيدلية - الـتليفزيون - نـظافة - نـعمة ]
1- أنـا لا أرفـع صـوت ………………..
2- نـشترى الـدواء مـن .........................
3- الـسمع ...................... مـن عـند الـله
4- تـهتم الأم بـ.................. الـبيت
*************************************************
حـول كـما فـى الـمثال :-
أمـيرة تـشرب الـدواء ــــــــــــــــــــــ تـشرب أمـيرة الـدواء
أمـيرة تـجلس أمـام الـتليفزيون ــــــــــــــــــــــ ...........................
الأم حـافظت عـلى مـواعيد الـدواء ــــــــــــــــــــــ............................
مـن مـوضوع ( أمـير والـكهرباء ) ( 2 )
" فى ليلة هادئة كان أمير يقرأ قصة ، شم أمير رائحة بلاستك يحترق ، تتبع أمير الرائحة ، وصل أمير إلى باب المطبخ ، الرائحة تنتشر فى البيت ،لم يتوصل أمير إلى مصدر رائحة "
أ- مـاذا شـم أمـير ؟ ..............................................
ب- مـا مـصدر الـرائحة ؟ ........................................
ج- مـاذا فـعل الأب ؟ .............................................
اسـتخرج مـن الـقطعة الـسابقة
كلمة بها لام شمسية ............. ، كلمة بها لام قمرية .............
كلمة بها مد بالألف .............. ، كلمة بها مد بالياء ..............
حرف جر ..................... ، كلمة بها تاء مربوطة ..........
***********************************************
د- رتـب الـجمل الاتـية لـتكون قـصة :-
شكر المعلم التلميذ 1- ..............................
عرف المعلم مصدر رائحة الغاز 2- ..............................
أخبر التلميذ المعلم 3- ...............................
شم التلميذ رائحة الغاز 4- ...............................
***********************************************
هـ- ضـع كـل كـلمة مـن الـكلمات الاتـية فـى مـكانها الـمناسب:-
( أنـا - نـحن - هـو - هـى )
1- ............ أسقى الزرع
2- ............ لا نحب أن نصاحب الأشرار
3- ............ يعمل سائق سيارة
4- ............ تهتم بنظافة ملابسها
مـن مـوضوع ( فـى الـفصل ) ( 3 )
" سلوى صديقة أميرة ، سلوى تجلس فى نهاية الصف ، سلوى تدقق النظر إلى السبورة ، الكلمات غير واضحة أمام سلوى ، فركت سلوى عينيها تحاول أنت تقرأ الكلمات ، عين سلوى تؤلمها "
( أ ) استخرج من الفقرة السابقة :-
كـلمة بـها مـد بالألـف ........... كـلمة بـها مـد بالـواو ..........
كـلمة بـها مـد بالـياء ............ حـرف جـر .......................
كـلمة بـها لام شـمسية ............ كـلمة بـها لام قـمرية ............
مـضاد نـهاية ...................... مـرادف فـركت ..................
***********************************************
( ب ) رتب الكلمات الاتية وكون جملاًَ :-
الـمعلم - مـن - الـطبيب - طـلب - سـلوى - فـحص - عـين
...................................................................................
مـن - الـبصر - نـعم - نـعمة - الـله - عـظيمة
....................................................................
تـرى - الاشـياء - واضـحة - عـلى - الـسبورة - سـلوى
............................................................................
***********************************************
جـ - ضع علامة الترقيم المناسبة من الاتى مكان النقط ( ؟ - 0 - ، )
1- أنا أذاكر دروسى ... وأكتب واجبى
2- أنا أحب أسرتى ... ، 3- متى تذهب إلى المدرسة ...
***********************************************
د- حول كما فى المثال :-
هو يتعاون مع أسرتة هى تتعاون مع أسرتها
هو يذاكر دروسه .....................
هو يلعب مع زملائه .....................
.................... هى تساعد والدتها
مـن مـوضوع ( سـيارة الإسـعاف ) ( 4 )
" فـى الـصباح خـرج أمـير إلـى الـمدرسة ، ولـم يـتناول طـعام الإفـطار ، وفـى الـفسحة شـعر أمـير بالـجوع ، مـر بـائع مـتجول أمـام الـمدرسة ،ذهـب أمـير للـبائع واشـترى مـنه طـعاماً وعـندما تـذوقه وجـده لاذعـاً "
( أ ) اسـتحرج مـن الـقطعة الـسابقة :-
كلمة بها حرف مشدد ........... ،، كلمة بها حرف ساكن ............
كلمة بها مد بالألف ............. ،، كلمة بها مد بالياء ................
مضاد كلمة الشبع .............. ،، مضاد كلمة المساء ...............
معنى بائع متجول .............. ،، معنى لاذعاً .....................
***********************************************
( ب) مـتى شـعر أمـير بالـجوع ؟ ولـماذا ؟
.............................................................................
( جـ ) لـماذا جـاءت سـيارة الإسـعاف ؟
.............................................................................
***********************************************
( د ) حـول الـجمل الآتـية كـما فـى الـمثال :-
تناول التلاميذ الطعام التلاميذ تناولوا الطعام
خرج التلاميذ من المدرسة .....................
سأل التلاميذ المعلم .....................
أنا أشعر بالجوع نحن نشعر بالجوع
أنا أشترى الطعام ...................
أنا ألعب الكرة ...................
( هـ ) اقرأ واحفظ :-
" وان تـعدوا نـعمة الله لا تـحصوها إن الله لـغفور رحـيم "
( سورة النحل الآية 18 )
مـن نـشيد ( الـحواس الـخمسة ) ( 5 )
أبصر................. نحلا ............زهور
........... بالأذنين .............. العصفور
بلسانى .............. ما أحلاه ...............
وأشم ................ عطر .......... الأحمر
................. كفى ............. ألوانى
نعم ..........على شكراً ................
( أ ) أكـمل مـكان الـنقط فـيما سـبق:-
***********************************************
( ب ) هـات مـا يـأتى :-
مـعنى / أبـصر ............... مـعنى / الـبستان ..............
مـضاد / نـعم ................ مـضاد / فـوق ................
***********************************************
( ج ) أكـمل الـجمل الآتـية مـما بـين الـقوسين:-
( مـن - إلـى - عـن - فـى )
يـذهب الـتلاميذ ............ الـمدرسة صباحاً
سـأل الـطبيب .............. صـحة المريض
وقـف الـتلاميذ ............. صـفوف
عـاد أمـير ................. الـمدرسة
***********************************************
( د ) أكـمل كـما فـى الـمثال :-
الـحديـقة جـميلة مـا أجـمل الـحديقة
الـطريق طـويل ......................
الـهواء نـقى .....................
الفـيل ضـخم ....................
الـماء عـذب .....................
مـن مـوضوع ( أمـير والـكهرباء ) ( 6 )
" أسـرع أمـير إلـى غـرفة والـديه وطـرق الـباب ، اسـتيقظ الأب والأم ،أدرك الأب أن مـصدر الـرائحة هـو أسـلاك الـكهرباء"
( أ ) لـماذا أسـرع أمـير إلـى غـرفة والـديه؟
....................................................
( ب ) مـا الـذى أدركـه والـد أمـير ؟ ومـاذا فـعل بـعد ذلك ؟
......................................................................
( جـ ) اخـتر الاجـابة الـصحيحة مـن بـين الـقوسين ؟
مـعنى / طـرق : .............. ( فـتح - أغـلق - دق )
مـفرد / أسـلاك : ............ ( سـليك - سـلك - سـلكون )
جـمع / غـرفة : ............ ( غـرف - غـروف - أغـرفة )
( د ) مـن نـشيد ( الـحواس الـخمسة ) :- أكـمل مـكان الـنقط
أبـصر ............. نـحلا فـوق ............
........... بالأذنـين زقـزقة ..................
أكـمل مـا يـأتى :-
مـعنى / زقـزقة : .............. ،،، مـفرد / زهـور: ...............
مـا الـذى أبـصرته الـعينين كـما تـفهم مـن الـبيت الأول؟
...............................................................
( هـ ) رتـب الـكلمات وكـون جـملاً:-
نـهاية - الـصف - سـلوى - فـى - تـجلس
.....................................................
أمـير - بالـجوع - فـى - الـفسحة - شـعر
......................................................
( و ) حـول كـما فـى الـمثال :-
فـهم عـادل الـدرس يـفهم عـادل الـدرس
لـعب الـولد الـكرة .....................
مـن مـوضوع ( الـفلاح ) ( 7 )
" أنا فلاح استيقظ مع الفجر وأذهب إلى الحقل مبكراً ، أعزف الأرض وأروى الزرع ، أزرع القمح والأرز والذرة والبرسيم والفواكه والخضروات "
( أ ) استخرج من الفقرة السابقة ما يأتى :-
كلمة بها حرف ساكن .............. ،،، كلمة بها حرف مشدد ............
كلمة بها مد بالألف ................ ،،، كلمة بها مد بالياء ...............
**************************************************
( ب ) هات ما يأتى :-
جمع الفلاح .................. ،،، معنى استيقظ ....................
جمع الحقل .................. ،،، مضاد أذهب .....................
**************************************************
( جـ ) ماذا نصنع من القطن ؟ ............................................
ماذا نأخذ من بذور القطن ؟ ................................................
متى يصحو الفلاح ؟ وماذا يزرع ؟
...........................................................................
**************************************************
( د ) تخير الكلمة المناسبة مما بين القوسين :-
( اللحم - الزبد - الزيت - الملابس )
اللبن نصنع منه ................. ،،، القطن نصنع منه ................
الحيوانات نأخذ منها ............ ،،، البذور نأخذ منها ................
**************************************************
( هـ ) صل كل كلمة بالمضاد :- ( و ) صل كل مفرد بجمعه
اسـتيقظ أحـصد اللـحم بـذور
أزرع أنـام بـذرة اللـحوم
مـبكراً الـشر الـحيوان الـفواكه
الـخير مـتأخر الـفاكهة الـحيوانات
مـن مـوضوع ( صـناع بـلادى ) (8 )
" بـدأ الـجميع يـعملون بـنشاط واتـقان رأى أمـير الـسيارات تـأتى بالـقطن ، ثـم يـأخذه الـعمال إلـى الآلات فـتحوله إلـى خـيوط ،وفـى نـهاية الـيوم تـخرج الـسيارت بالأقـمشة إلـى الأسـواق "
( أ ) إلـى أيـن تـذهب الـسيارات بالـقماش ؟
..........................................................................
( ب ) مـتى ذهـب أمـير إلـى الـمصنع ؟
.........................................................................
( ج ) أيـن يـسكن عـم أمـير ؟
.......................................................................
( د ) هـات مـا يـأتى :-
مـضاد / بـدأ : .............. مـفرد / الـسيارات : ............
مـفرد / الأسـواق : ......... جـمع / الـقطن : .............
( هـ ) ضـع عـلامة ( ) أو عـلامة ( × ) أمـام الـعبارات الآتـية
1- نـصنع الـملابس مـن الـقطن ( )
2- يـتم تـحويل الـقطن إلـى خـيوط ( )
3- الـصناعة مـصدر الـخير لـمصر ( )
أكـمل الـجمل الآتـية بـكلمة مـناسبة مـما بـين الـقوسين:-
( هـو - أنـا - هـى - نـحن - هـم )
1- ........... يـعمل فـى الـمصنع
2- ........... نـحترم الـصناع
3- ........... يـصنعون الأقـمشة
4- ........... أصـحو مـبكراً
5- ........... تـساعد أمـها
اقـرأ واحـفظ : - " قـال رسـول الله صـلى الله عـليه وسـلم
" ان الله يـحب اذا عـمل احـدكم عـملاً ان يـتقنه "
مـن مـوضوع ( الـصياد ) ( 9 )
" الـعم حـسن صـياد مـاهر يـعيش قـرية قـريبة مـن الـبحر ، يـركب قـاربة الـصغير هـو وزوجـته ولـده ، السـمك غـذاء مـفيد وسهـل الـهضم ، نـأكله طـازجاً أو مـعلباً أو مـجمداً "
( أ ) اسـتخرج مـن الـفقرة الـسابقة مـا يـلى :-
كلمة بها /لام شمسية : .............. ،،، كلمة بها / لام قمرية : ..............
كلمة بها / مد بالألف : .............. ،،، كلمة بها / مد بالياء : ...............
مـضاد / بـعيدة : ............. ،،، مـضاد / يـموت : ..............
( ب ) أيـن يـعيش الـعم حـسن ؟
...............................................................................
( ج ) كـيف نـأكل الـسمك ؟
.............................................................................
( د ) أكـمل مـكان الـنقط :-
الـسمك كـثير والـخير .............
صـيد الـسمك مـن ................ الـمفيدة
( هـ ) حـول الـجمل كالـمثال :-
يصطاد الصياد السمك الصياد يصطاد السمك
يركب الصياد قاربه .....................
يشرح المعلم الدرس .....................
تساعد البنت أمها .....................
أنـا صـياد نـحن صـيادون
أنـا عـامل ...................
أنـا لاعـب ...................
.................. نـحن مـهندسون
.................. نـحن مـعلمات
.................. نـحن تـلاميذ
مـن مـوضوع ( الـعامل الـمثالى ) (10 )
" فـوجئ الـعم سـيد بالـمحافظ يـسلمة الـجائزة بـنفسه ،قـال الـمحافظ : عـمال الـنظافة يـجملون صـورة مـصر ، صتفقت الـزوجة والأولاد ، صـفق الـجميع تـقديراً للـعم سـيد "
( أ ) مـاذا يـعمل الـعم سـيد ؟
.........................................................................
( ب ) مـن الـذى سـلم الـعم سـيد الـجائزة ؟
.......................................................................
( ج ) لـماذا صـفق الـجميع ؟
......................................................................
( د ) اسـتخرج مـن الـفقرة الـسابقة :-
كلمة بها / حرف مشدد : .............. ،،، الحرف المشدد هو : ............
كلمة بها / حرف ساكن : .............. ،،، الحرف الساكن هو : ...........
كلمة بها / مد بالألف : .............. ،،، الحرف الممدود هو: ...........
كلمة بها / مد بالواو : .............. ،،، الحرف الممدود هو : ...........
كلمة بها / مد بالياء : .............. ،،، الحرف الممدود هو : ...........
( هـ ) رتـب الأفـكار الآتـية حـسب ورودهـا بالـقصة :-
تسلم العم سيد الجائزة 1- .........................
ينظف العم سيد الشارع 2- .........................
يستيقظ العم سيد مبكراً 3- .........................
تسلم العم سيد الخطاب 4- .........................
( و ) أكمل كما فى المثال :-
تسلم العم سيد الخطاب لم يتسلم العم سيد الخطاب
استيقظ الطفل مبكراً .........................
سلم المحافظ الجائزة .........................
كتب التلميذ الواجب .........................
مـن مـوضوع ( نـشيد الـمستقبل ) ( 11 )
اننى ................ صغير اتخذت العلم .................
يا تُرى ماذا .............. عندما .................. كبيرا
هل تُرى ............ طبيباً أو ................. أو وزيراً
هل تُرى أغدو............. أو صحفياً ...................
........... أسعى غير وانٍ أطلب العلم ...................
راجياً ............ الأمانى عندما .................. كبيرا
( أ ) ما اسم الشاعر ؟ .........................................
( ب ) هات ما يأتى :-
معنى / أصير : ................ معنى / وانٍ : ..............
مضاد / المستقبل : ............ مضاد / شهير: ............
جمع / زعيم : ................ جمع / وزير: .............
( ج ) رتب الكلمات وكون جملاً :-
صناع - ماهرون - مصر - إن
..........................................
غذاء - الهضم - السمك - مفيد - سهل
.................................................
القطن - الزيت - نأخذ - و - بذور - من - القطن
................................................................
اللبن - الجبن - يصنع - من - الناس
..............................................
( د ) تخير المعنى المناسب لكل كلمة تحتها خط
يجنى الفلاح القطن كثيراً
يصبغ العامل القماش رسالة
أعطانا الله خيراً وفيراً يلون
تسلمت خطاباً من صديقى يجمع
مـن مـوضوع ( أمـيرة والـعصفورة ) ( 12 )
" مع نور الصباح تأتى عصفورة جميلة تغنى عند شرفة أميرة ، وأميرة الجميلة تصحو على زقزقة العصفورة ، وتضع لها الحب . تأكل العصفورة وتطعم صغارها "
( أ ) اسـتخرج مـن الـفقرة الـسابقة مـا يـلى :-
كلمة بها مد بالألف ............ ،،، كلمة بها مد بالواو ...........
كلمة بها مد بالياء ............. ،،، حرف جر .....................
مضاد / المساء : ............. ،،، مرادف / تحضر : ............
( ب ) متى تأتى العصفورة إلى شرفة أميرة ؟
..............................................
( ج ) لماذا حزنت العصفورة ولم تحضر فى الصباح ؟
.......................................................
( د ) رتـب الـكلمات وكـون جـملاً :-
الصديق - الخطاب - أرسل - إلى - صديقه
....................................................
مفيدة - لصحة - الخضروات - الإنسان
..................................................
فى الصيف - الاسكندرية - إلى - الناس - يذهب
..........................................................
( هـ ) حـول كـما فـى الـمثال :-
أقـرأ الـقصة لا أقـرأ الـقصة
أتـعلم السباحة ......................
اسـمع الموسيقى ......................
أسـهر لـيلاً .....................
( و ) اقرأ واحفظ :- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" ما آمن بى من بات شبعان وجاره جائع إلى جنبه وهو يعلم به "
مـن مـوضوع ( قـميص أمـير ) ( 13 )
" طـلب أمـير مـن والـده أن يـشترى قـميصاً مـن الـصوف ، قـال الأب : يـا أمـير لـديك قـميصاً جـيد ، قـال أمـير أرجـوك يـا أبـى أريـد قـميصاً جـديداً "
( أ ) مـاذا طـلب أمـير مـن والـده ؟
......................................................
( ب ) هـل اشـترى الأب قـميصاً لأمـير ؟ ولـماذا ؟
.....................................................
( ج ) اسـتخرج مـن الـقطعة مـا يـأتى
كلمة بها مد بالواو ............... ،،، كلمة بها مد بالياء .............
كلمة بها مد بالألف .............. ،،، كلمة بها لام شمسية ..........
كلمة بها حرف مشدد ........... ،،، كلمة بها تنوين ...............
( د ) هـات مـا يـأتى
جمع / قميص : ................ ،،، مضاد / جديداً : ...............
مرادف / لديك : ................ ،،، عكس / يشترى : .............
( هـ ) ضـع عـلامة ( ) أو ( × )
1- أمير تلميذ يحب نفسة فقط ( )
2- عاد أمير من المدرسة وجلس صامتاً ( )
3- أعطى أمير قميصه الجديد لإبن عمه ( )
( و ) أكـمل كـما فـى الـمثال :-
يـكتب سـمير الـدرس كـتب سـمير الـدرس
يقرأ خالد القصة .......................
يسمع محمد الدرس .......................
ينظف خالد المكتبة .......................
يلبس التلميذ الحذاء .......................
يشترى محمد هدية ......................
مـن مـوضوع ( أمـيرة والـتليفزيون ) ( 14 )
" اسـتيقظت أمـيرة مـفزوعة وهـى تـصرخ وتـصيح : أمـى ، أمـى ، قـالت الأم : مـالك يـا أمـيرة ؟ أنـا خـائفة يـا أمـى 0 الأم مـاذا حـدث يـا أمـيرة ؟ أمـيرة : لـقد رأيـت الـوحش الـمرعب "
( أ ) اسـتخرج مـن الـقطعة الـسابقة مـا يـلى : -
كلمة بها تاء مربوطة .............. ،،، كلمة بها مد بالياء ............
كلمة بها حرف ساكن .............. ،،، كلمة بها مد بالواو ...........
( ب ) اخـتر الإجـابة الـصحيحة مـما بـين الـقوسين :-
مـعنى مـفزوعة ............... ( قـوية – عـالية – خـائفة )
مـرادف اسـتيقظت ............ ( نـامت – صـحت – ابـتعدت )
جـمع الأم ...................... ( الأمـم – الأمـهات – الأمـوت )
( ج ) كـيف اسـتيقظت أمـيرة ؟
........................................................
( د ) مـاذا رأت أمـيرة ؟
........................................................
( هـ ) ضـع آداه الإسـتفهام فـى مـكانها الـصحيح فـيما يـأتى :-
( مـتى - أيـن - مـن - مـاذا )
1- ............. تـحب مـن الـفاكهة
2- ............ قـضيت الـعطلة الأسـبوعية
3- ............. يـذهب والـدك إلـى عـمله
4- ............. يـشرح لـك الـدروس
( و ) صـل كـل كـلمة مـن الـصف الأول بـمضادها مـن الـصف الـثانى
اسـتيقظت - مـفزوعة - جـلست - مـرتفع - قـبل
وقـفت - مـنخفض - نـامت - بـعد - مـطمئنة
مـن مـوضوع ( عـيد الأم ) ( 15 )
" قـالت الـمعلمة مـاذا قـدمتم للأم فـى عـيدها ؟ قـال أمـير أحـضرت لـها عـلبة مـن الـحلوى ، وقـالت مـريم : سـاعدنى أبـى فـى شـراء فـستان لأمى ، وقـال خـالد : رسـمت لـوحة جـميلة "
( أ ) مـاذا قـدم أمـير لأمـه فـى عـيد الأم ؟
...................................................
( ب ) لـماذا لـم يـقدم طـارق هـدية لأمـه فـى عـيدها ؟
...............................................................
( ج ) بـماذا نـصحت الـمعلمة طـارق ؟
...............................................
( د ) تـخير الإجـابة الـصحيحة مـما بـين الـقوسين :-
* لم يخضر طارق هدية لامه لانه ........ ( بخيل - لم يدخر - نسى )
* من رسم لامه لوحة جميلة ؟ ........... ( أمير - خالد - طارق )
* معنى نقوداً ............. ( أوراق - لعب - أموال )
* جمع لوحة ............. ( ألواح - لوحات - لوح )
( هـ ) حـول كـما فـى الـمثال :-
أعـد خـالد لـوحة خـالد أعـد لـوحة
كـتبت الـمعلمة الـدرس ..................
أحـضر أمـير هـدية ..................
شـرح الـمعلم الـدرس .................
( و ) ضـع كـل كـلمة مـما بـين الـقوسين فـى مـكانها الـمناسب
( أنـا - نـحن - هـو - هـى )
1- .......... نـعمل عـلى إنـتشار الـسلام
2- .......... مـتفوق فـى دراسـتى
3- .......... حـريص عـلى زيـارة أمـة
4- .......... طـبيبة مـاهرة
مـن نـشيد ( دفـتر الـتوفير ) ( 16 )
" يـا دفـتر .............. يـا مـصدر ................
............ لـى نـقودى ..................... الـبريد
فـأنت لـى .............. للـيسر بـعد ...............
وأنـت لـى .............. و .................. الأمـين
يـا دفـتر ................ يـا .............. الـسرور
( أ ) أكـمل الـكلمات الـناقصة مـكان الـنقط ؟
( ب ) مـا اسـم الـشاعر ؟ ........................
( ج ) هـات مـا يـأتى :-
مـرادف / مـصدر : ............. ،،، مـعنى / مـعين : ...............
مـضاد / الـسرور : ............ ،،، عـكس / صـديقى : ............
( د ) بـماذا وصـف الـشاعر دفـتر الـتوفير فـى الـبيت الأول ؟
......................................................................
( هـ ) ضع الكلمة المناسبة مما بين القوسين فى مكانها المناسب :-
[ الـحب - فـستان - الـوحش - صـديقى ]
1- فى يوم من الأيام نست أميرة أن تضع ............. للعصفورة
2- قال أمير : لقد أعطيت القميص الجديد لـ............ فى الفصل
3- قالت أميرة : لقد رأيت ................ المرعب
4- قالت مريم : ساعدنى أبى فى شراء ............... لأمى
( و ) أكـمل كـما فـى الـمثال :-
هـو يـكتب هـى تـكتب هـم يـكتبون
هـو يـلعب .............. ...............
هـو يـرسم .............. ...............
.............. هـى تـتكلم ...............
.............. ............... هـم يـشربون
.............. هـى تـقرأ ..............