منتديات ابن الريف التعليميه

مرحبا بك عزيزى الزائر معنا فى منتديات ابن الريف التعليمية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ابن الريف التعليميه

مرحبا بك عزيزى الزائر معنا فى منتديات ابن الريف التعليمية

منتديات ابن الريف التعليميه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام- وتـــــــعـــــــــلــــــــــيــــــــــمـــــــــى

منتديات ابن الريف التعليمية ...... ترحب باعضائها وزوارها الكرام ..... اذا كانت هذه اول زيارة لك فيتوجب عليك التسجيل...... نتمنى لكم حسن الاستفاذة


2 مشترك

    المراجعة الاولى والثافية نصف المنهج مرحلة اولى

    avatar
    على العربى
    مدرس اول اللغة العربية والمشرف العام على قسم الغة العربية للثانوية العامة
    مدرس اول اللغة العربية والمشرف العام على قسم الغة العربية للثانوية العامة


    المراجعة الاولى والثافية نصف المنهج مرحلة اولى 8vuutv
    المراجعة الاولى والثافية نصف المنهج مرحلة اولى Ss6
    المراجعة الاولى والثافية نصف المنهج مرحلة اولى Xxtt8
    المراجعة الاولى والثافية نصف المنهج مرحلة اولى 19
    عدد المساهمات : 31
    نقاط : 5428
    تاريخ التسجيل : 08/03/2010

    المراجعة الاولى والثافية نصف المنهج مرحلة اولى Empty المراجعة الاولى والثافية نصف المنهج مرحلة اولى

    مُساهمة من طرف على العربى الأربعاء مارس 10, 2010 4:28 am

    2006م



    الأيام



















    المراجعة الأولى
    النصوص : أجب عن سؤالين فقط على أن يكون الأول منهما :
    س1 : من نص " اختيار الصديق "
    "وإذا نظرت فى حال من ترتئيه لإخائك،فإن كان من إخوان الدين فليكن فقيها غير مراءٍ ولا حريصٍ ، وإن كان من إخوان الدنيا فليكن حراً ليس بجاهل ولا كذَّاب ولا شرِّير ولا مشنوع ، " فإنَّ الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه ، وإن الكذاب لا يكون أخا صادقا : لأن الكذب الذى يجرى على لسانه إنما هو من فضول كذب قلبه ، وإنما سُمِّى الصديق من الصدق ، وقد يتهم صدق القلب ، وإن صدق اللسان ، فكيف إذا ظهر الكذب على اللسان ؟ وإن الشرِّير يكسبك العدو ، ولا حاجة لك فى صداقة تجلب العداوة ، وإنَّ المشنوع شانع صاحبه . "
    أ ) هات فى جمل من تعبيرك :
    جمع " فقيهاً - حريص " ، ومرادف " ترتئيه – أهل- تجلب-شانع " ومضاد " مراء – حريص " .
    ب ) ما الصفات الواجب توافرها فى صديق الدين ، وصديق الدنيا ؟ ولماذا ؟
    جـ ) ما علاقة قوله " فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه " بما قبله ؟
    د ) هات من الفقرة السابقة :
    1 – أسلوباً مؤكداً بحرف جر زائد . ثم ضع عنوانا للفقرة؟
    2 – أسلوباً للقصر ،وبين نوعه وأذكر غرضه
    3 – صورة بيانية ،ومحسنا بديعيا ووضحهما . وأسلوبا إنشائيا وآخر خبريا وبين غرضهما؟
    هـ ) ما سمات أسلوب ابن المقفع ؟ وما وظيفة النثر عنده؟وما رأيك في( يكسبك مع العدو)؟
    وما رأيك فى تقسيم الكاتب لصديق الدين وصديق الدنيا؟
    س2 : من نص " الربيع "
    ياَ صاحبي تَقَصَّيا نطريكما
    تَرَيا وُجُوهَ الأرضِ كيفَ تُصوَّرُ

    تَرَياَ نَهَاراً مُشْمِساً قَدْ شَابَهُ
    زَهْرُ الرُّبَا فَكَأنَّما هُو مُقْمر

    دُنْيَا مَعَاش لِلْورَى حتَّى إذا
    جلي الرَّبيعُ فإنَّما هي مَنْظَرُ

    أ ) هات فى جمل من تعبيرك :
    معنى " تصور- تقصيا " ومرادف "الورى - شابه – جلى " ومضاد " شابه- جلي "
    وجمع " دنيا -- نهارا " ومفرد " الربا " .
    جـ ) هات من الأبيات : 1 – أسلوبين إنشائيين ، واذكر غرض كل منهما .
    2 – طباقاً من البيت الثانى ، واذكر قيمته فى أداء المعنى
    - مانوع التشبيه فى البيت الثانى؟ومانوعه؟.
    د ) " فإنما هى منظر " ماوجه الجمال فى هذا التعبير ؟ ثم ما السمات الفنية لأسلوب الشاعر؟
    س3 : من نص " رثاء " لابن الرومى
    بكاؤكما يشفى و إن كان لا يجدى
    فجودا فقد أودى نظيركما عندى

    توخى حِمام الموت أوسط صبيتى
    فلله كيف اختار واسطة العقد

    طواه الردى عنى فأضحى مزاره
    بعيداً على قرب قريباً على بعد

    أ ) هات معنى ( أودى – توخى ) و جمع (نظير ) ومفرد ( المنايا -صبيتى)
    ومضاد (يجدى – يشفى - طواه)
    ب ) أشرح الأبيات فى عبارة أدبية ، وبين العاطفة المسيطرة على الشاعر فيها .
    جـ ) تنوعت الأبيات بين الخبر والإنشاء 0 وضح مظاهر هذا التنوع ، وبن غرضها
    د ) استخرج من الأبيات صورة خيالية ولوناً بديعياً وبين نوع كل منهما وأثره فى المعنى .
    هـ ) استخرج أسلوباً للقصر - جملة مؤكدة .وكيف استخدم الشاعر الالوان؟
    قصة وا إسلاماه
    1-" فأطرق جلال الدين هنية ، وطفق يفرك جبينه وكأنه يدبر موازنة بين رأيه ورأى ابن عمه ، ثم رفع رأسه وقال (لا حرمنى الله صائب رأيك يا ممدود) فما زلت تحاجنى حتى حججتنى ، وهاأنذا مقتنع بسداد رأيك وماض لما تشير به علىّ ، وحسبى أنك تكون يدى اليمنى فيما أنهض به من الأمر "
    أ ) أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتى :
    1 – هات مرادف" أطرق –حججتنى- موازنة-حسبى-طفق-سداد " –و جمع " جبين "
    ب ) بم اقنع الأمير ممدود جلال الدين ؟ وما حجته فى ذلك ؟
    د ) ( ستكون يدى اليمنى ) ماذا يقصد جلال الدين بهذه العبارة ؟
    هـ ) ( لا حرمنى الله صائب رأيك ) ما نوع هذا الأسلوب ؟ وما غرضه ؟
    د ) ما سبب نقمة جلال الدين على خلفاء المسلمين وأمرائهم ؟وبم رد عليه الأمير ممدود؟
    2-" قال السلطان جلال الدين ذات ليلة للأمير ممدود ابن عمه وزوج اخته ، وكان يُلاعبه الشطرنج فى قصره بغزنة : غفر الله لأبى وسامحه ! ما كان أغناه عن التحرش بهذه القبائل التترية المتوحشة ، إذن لبقيت تائهة فى جبال الصين وقفارها ولظل بيننا وبينهم سد منيع "
    أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    - مرادف "التحرش- منيع " وجمعها ... - مضاد " تائهة " - مفرد " قفارها "
    ب ) كيف برر الأمير ممدود تصرف عمه تجاه التيار ؟
    جـ ) ما الأمور التى سببت الحزن للسلطان جلال الدين ؟ ما نوع الأسلوب في(: غفر الله لأبى) وما غرضه

    3-" إن ملوك المسلمين وأمراءهم في مصر والشام مشغولون برد غارات الصليبيين الذين لا يقلون عن التتار خطراً على بلاد الشام ، فلهم وحشية التتار وهمجيتهم ، ويزيدون عليهم بتعصبهم الديني الذميم ، وهم لا يغزون أطراف بلاد الإسلام ولكنهم يغزونها فى صميمها "
    أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلى :
    - مرادف " تعصبهم-صميمها " - مقابل " الذميم "
    ب ) بم وصف الأمير "محمود" التتار فى الفقرة السابقة ؟ وما رأيه فى مواجهتهم ؟
    جـ ) علل لما يأتى : 1 – اقتناع السلطان جلال الدين برأي الأمير ممدود في مواجهة التتار .
    2 – انتصار جيش المسلمين بقيادة السلطان جلال الدين على جيش الانتقام؟ثم ماذا حدث بعد هذا الانتصار؟
    القراءة المتعددة : من موضوع ( العدل )
    " فليس عدل الله أمراً يسيراً تتصرف فيه الأهواء وتتلاعب به الشهوات والعصبيات . ليس عدل الله أمراً مما يباع باليسير من متاع الحياة الدنيا ، ويهجر للحقير من أهواء النفوس "
    أ ) هات مضاد " الحقير – يهجر " وجمع " – الحياة " ومفرد " الأهواء " ، ومرادف " اليسير " .
    ب ) ما مفهوم العدل فى القرآن الكريم ؟ ولماذا اشتد الله فى الأمر به ؟
    جـ ) ما الشروط الواجب توافرها فى العدل حتى نسمو به ؟ د
    ما مفهوم الظلم فى القرآن ؟ما عاقبة الظلم على الفرد والمجتمع ؟ اذكر أمثلة للظالمين ؟
    2-" هذا العدل المطلق الذى بينه القرآن وأمر به يقتضى الجزاء الحتم ؛ فكل إنسان مجزى بعمله خيراً أو شراً ، العدل يقتضى أن يميز الخير من الشر والمحسن من المسىء قال تعالى : (وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ ولا السَّيِّئَةُ )
    أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلى :
    -"الحتم"مرادفها.....المطلق " مضادها :........
    - علاقة قوله " فكل إنسان " بما قبلها هى : ( التفصيل – التوكيد – الترتيب – التعليل )
    ب ) ما الذى يتطلبه العدل المطلق ؟ وما أثر تحقيقه فى المجتمع ؟
    جـ ) " عاقبة الظلم هلاك ودمار للفرد والجماعة والأمة " وضح ذلك ثم بين لماذا يعد الكاذب ظالماً
    البلاغة : قال حافظ إبراهيم فى عمر بن الخطاب
    يا رافعاً راية الشورى وحارسها
    لم يلهك النزع عن تأييد دولتها
    رأى الجماعة لا تشقى البلاد به
    جزاك ربك خيراً عن محبيها
    وللمنية آلام تعانيها
    رغم الخلاف ورأى الفرد يشقيها

    أ ) - ما الغرض من النداء فى قوله : يا رافعاً راية الشورى ؟
    - ما نوع الأسلوب فى قوله : "جزاك ربك خيراً" ؟ وما الغرض منه ؟
    ب ) استخرج من الأبيات مع التوضيح صورة جميلة أو محسناً بديعياً .
    النحو :
    " إن النجاح فى الحياة ثمرة المثابرة والعمل الدائم ، وما كان الإنسان ليظفر بما يريد وهو يرضى بحياة خاملة الشأن ، والتاريخ خير شاهد على ذلك ، العظماء خطوا صحيفة مجدهم بعرقهم ، ونسجوا رداء عزتهم بكفاحهم ، وبهؤلاء النابهين فى كل أمة تبنى الحضارة ويتصل الحاضر بالماضى فلا تقصروا فى أداء رسالتكم تنالوا احترام الجميع "
    أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة ب ) استخرج من العبارة السابقة :
    1 - مشتقاً ، وبين نوعه وفعله 0
    2 - مضارعاً منصوباً وآخر مجزوماً جوازا0
    3 - اسم تفضيل وبين حكمه 0
    4 – مصدراًوبين نوعه
    5 – خبراً لفعل ناسخ . وبين نوعه
    جـ ) اجعل كلمة " الإنسان " مصدراً صناعياً فى جملة مفيدة 0
    هـ ) " أكثر من القراءة تزدد ثقافتك - أكثر من القراءة فتزداد ثقافتك أعرب ما تحته خط.
    و ) " العلم – الجهل " اجعل الأولى مغرى به ، ومخصوصاً بالمدح ومتعجباً منه فى جمل .
    واجعل الثانية محذراً منه ، ومخصوصاً بالذم ، ومتعجباً منه .
    ز ) "اختار" هات منها اسم فاعل واسم مفعول عاملاً فى جملة .
    ك ) " ما جاء من الطلاب إلا خالد " – " ما جاء من الطلاب أحد إلا خالد أعرب المستثنى فى الجملتين .
    ل ) " الأمل الأمل يسم مستقبلك " - " الأمل الأمل يفيد مستقبلك " أعرب ما تحته خط
    ه( ه) صانعى المستقبل . اجعلها اسما مختصا ثم اعربه
    ع)ما المادة اللغوية ل( التاريخ - الدائم –يتصل " تراث– عزتهم –تنالوا) "فى الوجيز والمحيط؟
    مراجعة الأدب
    ( العصر العباسى الأول )
    س1 : تحدث عن ملامح الحياة الاجتماعية فى العصر العباسى الأول ؟
    1 – 2 –
    3 – 4 –
    5 – 6 –
    س2 : اذكر بعض عوامل ظهور الزهد والتنسك ، وبين مظاهره فى بغداد .
    1 ) 2 )
    3 )

    مظاهر الزهد فى بغداد :
    1 )
    2 )
    3 )
    س3 : ما مظاهر ازدهار الحركة العلمية فى العصر العباسى الأول ؟
    1 –
    2 –
    3 -
    4 -
    س4 : دلل على أن دور العرب لم يقتصر على الترجمة والنقل من الثقافات الأخرى ؟

    س5 : ما نصيب الثقافة الدينية من النهضة فى العصر العباسى الأول ؟ وما مظاهره ؟

    1 – 2 –
    3 – 4 –
    س6 : ما موقف العلوم اللغوية والأدبية من النهضة العلمية فى العصر العباسى الأول ؟ وما مظاهره ؟

    1 –
    2 –
    3 –
    س7: يمثل العصر العباسى الأول صورة الازدهار الفنى والفكرى معاً وصورة لنهضة حضارية فى جميع نواحى الحياة "
    أ ) اذكر بعض العوامل التى اشتركت فى صنع هذه النهضة .
    ب ) وضح مظاهر انعكاس هذه النهضة على كل من الخيال واللغة .
    أ )
    1 –
    2 –
    3 –
    ب )
    اللغــة :
    س8 " ظهر فى النثر أثر الحياة الجديدة فى العصر العباسي الأول . علل ذاكراً مظاهر ذلك .
    التعليل :
    مظاهر ذلك : 1 –
    2 –
    س9 : اختار كُتَّاب النثر فى العصر العباسي الأول أساليب تتناسب مع روح العصر . ما مظاهر ذلك ؟
    1 –
    2 -
    3 – 4 –
    س10 : ما الخصائص الفنية للشعر في العصر العباسي الأول ؟
    الألفاظ : - 1 –
    2 -
    المعاني والأفكار : 1 –
    2 – 3 –
    الأخيلة : - 1 –
    2 - 3 –
    الموضوعات : 1 - 2 –
    س11 : فى العصر العباسي الأول ظهرت موضوعات جديدة وتطورت موضوعات قديمة. وضح ذلك.
    أ ) الموضوعات التي تطورت :
    (1) المديح : ومن مظاهر تطوره ما يأتي :
    1 –


    2 – 3 –
    (2) الهجاء : -

    ولكن الجديد :

    ( 3 ) الرثاء :


    ب – من الأغراض التى ابتكرت :
    1 – وصف الدور والقصور والحدائق والبرك والنافورات :
    1 )
    2 )
    قول الشاعر يصف قصراً :


    2 - وصف الطبيعة :

    س12 : ما الجديد الذي طرأ على كلا من معاني الشعر وبناء القصيدة ؟
    1 – في مجال المعاني والأخيلة :

    2 – في مجال الألفاظ والعبارات :
    3 - فى مجال الوزن والقافية :

    4 – وفى مجال بناء القصيدة:
    س13 : ماذا تعرف عن الأسلوب المولد وما أثره فى نهضة النثر ؟
    جـ : نشأ الأسلوب المولد

    1 –
    2 –
    س14 : كثرت فنون النثر فى العصر العباسى الأول اذكرها . ثم وضح السمة الأساسية لأسلوب النثر عامة فى هذا العصر.
    جـ :

    والسمة الأساسية هى
    .............................................................................................................................

    المراجعة الثانية
    النصوص : أجب عن سؤالين فقط على أن يكون الأول منهما : س1 : من نص " معاملة الأبناء "
    س3 : " وفسدت معاني الإنسانية التي له من حيث الاجتماع والتمدٌّن ، وهى الحمَّية والمدافعة عن نفسه ومنزله وصار عيالاً على غيره فى ذلك بل وكسلت النفس عن اكتساب الفضائل ، والخلق الجميل 0 فينبغى للمعلم فى متعلَمه، والوالد فى ولده ، ألاَّ يستبدا عليهما فى التأديب "
    أ ) هات مضاد " فسدت – الفضائل " ومرادف " التمدن " ومفرد " الفضائل "
    وما نوع الأسلوب فى النص ؟
    وما علاقة فينبغى بما قبلها ؟ وما الخيال في " فسدت معاني الإنسانية
    ب ) هات من جمل من تعبيرك:مرادف"الحمية – عيالا – يستبد " ومضاد " عيالاً –- – يستبدا " ؟
    جـ ) ما الآثار السلبية للتربية العنيفة ؟ وما الحل الذي اقترحه الكاتب للتخلص منها ؟
    د ) هات من الفقرة السابقة :
    1 – محسناً بديعياً واذكر أثره . 2 – أسلوباً خبرياً واذكر خبره .
    هـ ) سبق ابن خلدون عصره بأفكاره الجديدة . وضح ذلك
    و ) أثبت ابن خلدون أن اللغة العربية لغة علم كما هى لغة أدب . وضح ذلك .
    س2 : من نص " شكوى أسير "
    معللتي بالوصل والموت دونه
    إذا مت ظمأنا فلا نزل القطر

    وفيت وفى بعض الوفاء مذلة
    لآنسة في الحي شيمتها الغدر

    وقور وريعان الصبا يستفزها
    فثأرن أحيانا كما يأرن المهر

    أ ) هات مقابل " الوصل ، الوفاء " ، ومرادف " القطر ، معللتي " وجمع "أحيان- ظمآن ، المهر " .
    ب ) أشرح الأبيات مبيناً لون العاطفة فيها .
    جـ ) للنقاد رأى فى معنى البيت الأول اذكره وبين رأيك فيه .
    د ) استخرج من الأبيات لوناً بيانياً وآخر بديعياً وبين نوعيهما؟
    س3 : من نص " بين المتنبي وسيف الدولة "
    أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي
    وأسمعت كلماتي مـــن بـــه صمــم

    فالخيل والليل والبيداء تعرفني
    والسيف والرمح والقرطاس والقلمُ

    يا من يعز عليناألا نفارقهم
    وجداننا كل شئ بعدكم عدم

    إذا ترحلت عن قوم وقد قدروا
    ألا نفارقهم فالراحلون هم

    أ ) اختر الصحيح لما بين الأقواس :
     " البيداء" تعنى.........وجمعها.............الراحلون هم..........وجداننا..........
     الغرض في البيت الثاني هو : ( الوصف – المدح – الفخر ) 0
    ب ) مزج الشاعر بين العتاب والفخر 0 فعلام يدل ذلك ؟
    جـ ) ما الصورة الجمالية في البيت الأول وما نوع المحسن في البيت الثالث ؟ثم اشرح الأبيات
    قصة وا إسلاماه
    1-" أما قطز وجلنار فقد رحل عنهما والد كريم رءوف بهما رحيم فبكياه أحر البكاء ، وواسيا زوجته بكل ما فى وسعهما وقاما على خدمته وصبرا على سبيلها "
    أ ) هات مرادف ومضادها " واسيا –أحر-وسعهما" ، وجمع " رحيم- سبيل " .
    ب ) من الوالد الراحل وكيف أمضى حياته ؟ ولماذا اشترى قطز وجلنار؟
    جـ ) لماذا غار موسى من قطز ؟ وما الذى زاده حقداً عليه ؟ وبم وعد الوالد الراحل قطز وجلنار ؟
    د ) كيف تم التفريق بين قطزوجلنار ؟ وما أثر موت جلال الدين على الدمشقيين ؟ ولماذا ؟
    2-" وكأن الله شاء أن يعاقبه على ما أنزل ببلاد المسلمين من الخسف والدمار وارتكب فى أهلها الأبرياء من العظائم وأتى ما يأتيه التتار من قتل الرجال وسبى النساء واسترقاق الأطفال ونهب الأموال "
    أ ) تخير الصواب مما بين القوسين لما يأتى
    : - مضاد " يعاقب " سبى –ومرادف .الخسف –والمراد من(العظائم)
    - " ما أنزل ببلاد المسلمين من الخسف والدمار"تعبير يوحى بـ: ( القوة – الطغيان – الشجاعة – الجرأة )
    ب ) لماذا قرر جلال الدين قتال المسلمين قبل التتار ؟ وما رأيك فى ذلك ؟
    جـ ) علل لما ياتى : إغراق جلال الدين نساء أسرته فى نهر السند .
    القراءة المتعددة : من موضوع (الكلام والصمت)
    1-" وهكذا كان جمال الرجل – فى رأى الرسول – وثيق الصلة بفصاحة لسانه ، ورجاحة عقله . ولم يكن الصحابة بغافلين عن صلة اللغة بالفكر ، فكانوا يعدون كلام المرء برهان أصله وترجمان عقله ، وإلى هذا المعنى ذهب الإمام ( علىّ ) – كرم الله وجهه – حين قال : تكلموا تُعرفوا ؛ فإن المرء مخبوء تحت لسانه "
    أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلى :
    -هات معنى " وثيق "- مخبوء-برهان - جمع " أصل " –هذا
    - "ما الذى تعنيه( رجاحة العقل)؟ - أن المرء مخبوء تحت لسانه؟
    ب)اشرح عبارة الإمام علىّ وبين رأيك فيما تتضمنه.
    جـ) للكلام الجيد شروط عند حكماء العرب.اذكر هذه الشروط؟
    2- الكلام ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر ، ويخبر بمكنونات السرائر ، لا يمكن استرجاع بوادره ، ولا يقدر على رد شوارده ، ولم تكن الحكمة العربية بغافلة عن دور الكلمة فى الحياة ، بل إنها كشفت عن تقدير دور اللسان فى حياة الإنسان "
    أ ) هات جمع " ترجمان " ، ومفرد " مكنونات – السرائر " ، ومضاد " مكنونات" ، ومرادف " بوادره"
    ب ) ما علاقة اللغة بشخصية قائلها ؟ ولماذا ؟
    جـ ) متى تكون الكلمة محكومة معقولة ؟ ومتى تكون هوجاء طائشة ؟
    د)ماسمات السياسي العربي؟
    البلاغة :
    ولم أر مثل جمع المال داء
    فلا تقتلك شهوته وزنها
    وخذ لبنيك والأيام ذخراً
    ولا مثل البخيل به مصابا
    كما تزن الطعام أو الشرابا
    وأعط الله حصته احتسابا

    أ ) ما نوع الأسلوب فى البيت الثانى ؟ وما الغرض البلاغى منه ؟
    ب ) استخرج من البيت الأول صورة جميلة ووضحها .
    جـ ) عين فى البيت الثالث محسناً بديعياً وبين سر جماله .
    النحو :
    " نحن على أبواب قرن جديد للتقدم الصناعى البارز أثره ، المرجوة نتائجه حتى يعم الخير الجميع ، وليس بخاف عليكم – أولى المعرفة – ضرر تلك الصناعات للبيئة ، وعلى العلم مواجهة تلك الأخطار لإنقاذنا وسرعان ما يتحقق ذلك فنعم عملاً ما يقدمه المعنيون بالأمر ، فما أعظم دور العلماء فى هذا المجال ، فالجد الجد ، وإياكم والتخاذل فأنتم ولا شك أجدر الناس على مواجهة هذه المشكلات "
    أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من العبارة السابقة ما يلى :
    1 - أسلوب مدح وأعرب المخصوص بالمدح .
    2 - مختصاً وأعربه .
    3 - أسلوب تعجب واذكر صورته وإعراب المتعجب منه .
    4 – أسلوب إغراء واذكر صورته وأعربه .
    5 - أسلوب تحذير وأعرب المحذر منه .
    6 - اسم تفضيل وبين صورته وحكمه .
    7 – مضارعاً منصوباً واجعله مجزوماً .
    8- اسم فاعل واسم مفعول عاملين وأعرب معموليهما
    جـ ) " لن ينال الثقة إلا الأمين" ضع ( غير ) بدلاً من ( إلا ) وأعرب اسمها .
    د ) " أنت االأسمى بين زملائك " اجعل الخطاب السابق للمثنى المؤنث وجمعه
    هـ ) " ما نال الجائزة إلا المجد" ضع " سوى " مكان " إلا " وأعربها
    و ) " أنت الأعلى شأناً والأرفع قدراً بين زملائك " خاطب بالعبارة الجمع المؤنث وغير ما يلزم 0
    ز ) " يؤدى واجبه كاملاً " – " ينال الرضا"
    أربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ثم اجعل جواب الشرط مقترناً بالفاء 0
    ك ) " صوموا تصحوا " – " صوموا فتصحوا " أعرب ما تحته خط 0
    ل ) " لا تهمل عملك فإنه لا قيمة لمهمل "
    وردت " لا " فى العبارة مرتين بين نوعها وأعرب ما بعدها .
    م ) " ذاكرت النصوص خلا ………… و ………………… أكمل وأعرب
    ن)ما المادة اللغوية ل(خاف- البيئة-المجال –المعنيون) فى الوجيز والمحيط
    ( العصر العباسي الثاني )
    س15 : ما ملامح الحياة الأدبية في العصر العباسي الثاني ؟


    س16 : ما ملامح الحياة العلمية فى العصر العباسي الثاني ؟


    س17 : اذكر اثنين من أغراض الشعر التي جددها شعراء العصر العباسي الثاني ، واثنين من الموضوعات التي ابتدعها شعراء هذا العصر .
    جـ:الموضوعات القديمة التي تم تجديدها:1-
    2 -
    3 -
     من الموضوعات التي ابتكرها الشعراء في العصر العباسي الثاني ما يلي :
    1 – 2 –
    3 – 4 –
    س18 : اصاب الخطابة فتور وضعف أثناء العصر العباسي الثاني . ما السبب .
    جـ : 1 –
    2 –
    س19 : وضح مظاهر تطور النثر الفني في العصر العباسي الثاني .
    جـ :  من حيث أفكار النثر :
    1 – 2 –
    3 – 4 –
     ومن مظاهر التطور فى الأساليب والتعبيرات :
    1 – 2 –
    3 –
     ومن مظاهر التطور فى الصور والأخيلة :
    1 –
    2 – 3 –
    س20 : ما مظاهر ثراء الحياة الأدبية والعلمية في العصر العباسي الثاني ؟ وأسباب ازدهارها ؟
    1 - 2 –
    3 - 4 -
     المواعظ : -
    عطيه نصير
    عطيه نصير
    منشئ الموقع
    منشئ الموقع


    المراجعة الاولى والثافية نصف المنهج مرحلة اولى 8vuutv

    المراجعة الاولى والثافية نصف المنهج مرحلة اولى Ss6

    المراجعة الاولى والثافية نصف المنهج مرحلة اولى Wafaa

    المراجعة الاولى والثافية نصف المنهج مرحلة اولى Xxtt8

    المراجعة الاولى والثافية نصف المنهج مرحلة اولى Z777



    عدد المساهمات : 300
    نقاط : 6479
    تاريخ التسجيل : 19/08/2009
    العمر : 31
    الموقع : www.ebnelreef.hooxs.com

    المراجعة الاولى والثافية نصف المنهج مرحلة اولى Empty رد: المراجعة الاولى والثافية نصف المنهج مرحلة اولى

    مُساهمة من طرف عطيه نصير الجمعة مارس 19, 2010 9:25 am

    مشكوووووووووووووووووووووو استاذى الفاضل

    المراجعة الاولى والثافية نصف المنهج مرحلة اولى 20091110

    عطيه نصير0145683284
    atiamustafa20@yahoo.com
    عطيه نصير
    عطيه نصير
    منشئ الموقع
    منشئ الموقع


    المراجعة الاولى والثافية نصف المنهج مرحلة اولى 8vuutv

    المراجعة الاولى والثافية نصف المنهج مرحلة اولى Ss6

    المراجعة الاولى والثافية نصف المنهج مرحلة اولى Wafaa

    المراجعة الاولى والثافية نصف المنهج مرحلة اولى Xxtt8

    المراجعة الاولى والثافية نصف المنهج مرحلة اولى Z777



    عدد المساهمات : 300
    نقاط : 6479
    تاريخ التسجيل : 19/08/2009
    العمر : 31
    الموقع : www.ebnelreef.hooxs.com

    المراجعة الاولى والثافية نصف المنهج مرحلة اولى Empty رد: المراجعة الاولى والثافية نصف المنهج مرحلة اولى

    مُساهمة من طرف عطيه نصير السبت مارس 20, 2010 12:13 am

    ننتظر المزيد
    avatar
    على العربى
    مدرس اول اللغة العربية والمشرف العام على قسم الغة العربية للثانوية العامة
    مدرس اول اللغة العربية والمشرف العام على قسم الغة العربية للثانوية العامة


    المراجعة الاولى والثافية نصف المنهج مرحلة اولى 8vuutv
    المراجعة الاولى والثافية نصف المنهج مرحلة اولى Ss6
    المراجعة الاولى والثافية نصف المنهج مرحلة اولى Xxtt8
    المراجعة الاولى والثافية نصف المنهج مرحلة اولى 19
    عدد المساهمات : 31
    نقاط : 5428
    تاريخ التسجيل : 08/03/2010

    المراجعة الاولى والثافية نصف المنهج مرحلة اولى Empty رد: المراجعة الاولى والثافية نصف المنهج مرحلة اولى

    مُساهمة من طرف على العربى الثلاثاء أبريل 06, 2010 7:32 am

    شكرا لكم على مروركم المثمر

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 5:44 pm