المراجعةالثالثة
النصوص : أجب عن السؤالين الآتيين س1 : من نص " الموشح "
عندمَا لاح لعيني المتكأ
ذُبْتُ شوقاً للذي كَان معي
أًيُّها البيت العَتيق ُ المشْرفُ
جاءك العبد الضعيف المسرفُ
عَيْنُهُ بالدَّمْع دَوْماً تًذْرِفُ
فرية منه ومًكْرٌ فالبكا
ليسً محموداً إذا لم يَنْفًعِ
أ ) هات مضاد " لاح " ، وجمع " فرية "واعربها ، ومرادف " تزرف " .ومادة(المتكأ)
ب ) الدور السابق يصور ندم الشاعر وتوبته الصادقة على ما اقترف من ذنوب . وضح ذلك
جـ ) هات من الدور السابق : 1 – كناية ، واذكر سر جمالها . -إيجازا -محسنا بديعيا وبين نوعه
2 – أسلوباً إنشائياً ، واذكر غرضه .
3 – أسلوباً خبرياً ، واذكر غرضه .
4 – ما أسباب ظهور الموشحات؟ومم تتكون؟
س2 : من نص " مناجاة من الغربة"
هل تذكرون غريباً عاده شجن
من ذكركم وجفا أجفانه الوسن ؟
يخفى لواعجه والشوق يفضحه
فقد تساوى – لديه – السر والعلن
يا ويلتاه ، أيبقى فى جوانحه
فؤاده وهو بالأطلال مرتهن ؟
أ ) هات مضاد " عاده - الوسن – شجن "
ومفرد " جوانحه- لواعجه – الأطلال " ومرادف " مرتهن " .
ب ) تصور الأبيات حزن الشاعر لغربته القاتلة وأشواقه الجارفة المضنية . وضح ذلك بأسلوبك .
جـ ) هات :
1 ) محسنين بديعيين واذكر نوعيهما من البيت الا ول-واطنابا وبين فائدته
2 ) صورة خيالية من البيت الثاني ، ووضحها ، واذكر قيمتها الفنية .
3 ) أسلوباً إنشائياً من البيت الأول والثالث ، واذكر غرضها .
وأرق العين والظلماء عاكفة
ورقاء قد شفها – إذ شفني - حزن
فبت أشكو وتشكو فوق أيكتها
وبات يهفو ارتياحاً بيننا الغصن
يا هل أجالس أقواماً أحبهم
كنَّا وكانوا – على عهد – فقد ظعنوا
أو تحفظون عهوداً لا أضيعها
إن الكرام بحفظ – العهد - تمتحن
أ ) هات فى جملتين من إنشائك : معنى " أرق-عاكفة - " ، ومضاد " ظعنوا "وجمع (أيكة )
ب ) وصف الشاعر إحساسه من خلال مقارنة رقيقة بينه وبين الحمامة . وضح ذلك .
جـ ) عين في البيت الثاني صورة خيالية ووضحها ، ومحسنا بديعيا 0ثم اشرح الابيات
قصة وا إسلاما ه
1-" سرت أنباء هذه الفاجعة التي أحلت بعاصمة المسلمين الكبرى ، فاهتز لها العالم الإسلامى من أقصاه إلى أقصاه ، وامتحن الله بها قلوب ملوكه وأمراءه ليعلم من يثبت منهم على دينه ، فينتدب لجهاد أولئك البغاة من المشركين ، ومن يرتد منهم على عقبيه جزعاً من الموت "
أ ) اختر الصواب لما يأتى مما بين الأقواس :
l مرادف " البغاة "" الفاجعة " ومضاد (جزعا) ومذكر(الكبرى)
ب ) وضح أنباء الفاجعة التى حلت ببغداد . ذاكراً موقف حكام المسلمين منها ممثلاً لما تقول ؟
جـ ) ما أثر نكبة بغداد على المصريين ؟ وما الذى دفعهم إلى ذلك ؟
د ) كيف استطاع قطز أن يغير شعور المصريين تجاه التتار ؟
2-" أجهز علىَّ وأرحني من الحياة ، فلا خير فيها بعد محمود وجهاد ، وأراد الكردي نزع الحربة الناشبة بين الضلوع فلم يستطع حتى ساعده جلال الدين على ذلك وهو يقول : عجل بموتى حنانيك وسدد الكردي الحربة إلى صدر جلال الدين فدقها فيه وجحظت مقلتا جلال الدين ورنا إلى وجه الباب "
أ ) فى ضوء فهمك سياق الفقرة نخير الصواب مما يلى :
-هات مرادف "رنا-مقلتا - جحظت " " عجل بموتى " أمر يفيد ........ مضاد(الناشبة-عجل-يستطع)
ب ) كان جلال الدين راغباً فى الموت ، وكان الكردى حريصاً على قتله . وضح الدافع لكل منهما .
جـ ) كيف اختلفت مشاعر الناس نحو موت جلال الدين ؟
د ) ما الأمل الذى فقده قطز وجلنار بموته ؟ وما الذي خفف عنهما هذه الصدمة ؟"
القراءة المتعددة : من موضوع (أدب الرحلات)
" إن دراسة أدب الرحلة تستلزم البحث فى كل رحلة على حدة من حيث هى بناء فنى وإبداع أدبى له أسسه الخاصة وملامحه الذاتية التى تميزه عن غيره من فنون الأدب الأخرى التى قد تشترك معه فى بعض الخصائص والسمات
أ ) هات مرادف ( تستلزم ) وجمع ( الخاصة ) ومفرد ( الخصائص ) ومضاد ( الذاتية ) .
ب ) ماذا ينبغى على من يريد دراسة أدب الرحلة دراسة موضوعية ؟
جـ ) لماذا يجب التعاون مع الرحلة كأدب خاص وليس تسجيلاً جغرافياً ؟
د ) ما الاتجاهات المتباينة لأدب الرحلات ؟
( إذا كان المستشرقون الروس يُرجعون هذا اللون من الكتابة إلى القرن العاشر الميلادى فإن المكتبة العربية تؤكد أنه ظل ممتداً ومستمراً حتى عصرنا الحديث بل إنه ازدهر وشهد تطوراً فى الموضوع والرؤية والهدف منه ، واللغة التى يكتب بها "
أ ) فى ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلى :
- المقصود بـ " أدب الرحلات " فى نظر المكتبة العربية :
( أنها قديمة – أن هذا اللون انتهى – ليس له فائدة – أن هذا اللون مستمر وازدهر وتطور )
- مفرد " المستشرقون " ...............................
ب ) ما الذى ساعد الكُتَّاب المعاصرين على أن يدونوا رحلاتهم ؟
جـ ) كيف يستطيع الإنسان الاستفادة من الرحلات فى حياته ؟
البلاغة
أيها الطفل لا تخف عنت الدهر
قيض الله للضيف نفوساً
فاصنعوا البر منعمين وجودا
ولا تخش عاديات الليالى
تعشق البر من ذوات الحجال
أيها القادرون قبل السؤال
أ ) فى البيت الأول صورة بيانية . عينها واشرحها .
ب ) ما علاقة البيت الثانى بالبيت الأول ؟
جـ ) ما نوع الأسلوب فى البيت الثالث ؟ وما الغرض البلاغى منه ؟
النحو :
" مصرنا اليوم تحتاج من أبنائها إلى وقفة مع النفس فى كل مواقع العمل ، كى تفك القيود التى تعوق حركتها ، فما أعظم وقوفنا جميعاً نبذل الجهد كى يزيد الإنتاج بدون عوائق ومصر مصادر خيرها كثيرة. فالعمل والجد لاستغلال هذه المصادر ، فنعم إتقاناً عمل أبنائها وإننا أبناء مصر مكلفون بذلك ، فإن تتكاتف جهودنا فسوف بعم الرخاء "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من العبارة :
1 - أسلوب مدح وعين أجزاءه .
2 - أسلوب شرط وبين أجزاؤه .
3 - أسلوب اختصاص وأعرب المختص .
4 - أسلوب إغراء وأعرب المغرى به .
5 - مضارعاً منصوباً واخر مجزوما
6 – متعجباً منه وأعربه .
جـ ) " فما أعظم الصدق– أعظم بالصدق" أعرب كلمة "الصدق" فى الجملتين مع بيان السبب 0
د ) "يتحد" اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون مرة وجائز التوكيد بها مرة أخرى 0
هـ ) " على المصريين أن يهتموابالحضارة الحديثة "
اجعل المصدر المؤول صريحاً ثم أعربه .
و ) " إن تسعوا لرفعة شأن بلدكم يسمو قدركم "
اجعل جواب الشرط مقترناً بالفاء وغير ما يلزم .
ز ) " لن يقوى على تقدم البلدإلا بنوها المكافحون"
ضع (سوى) بدلاً من ( إلا ) وأعربها وأعرب ما بعدها .
ل ) " لم يتوانرجالها عن التضحية… " أكمل الجملة السابقة بمستثنى بـ ( إلا ) ثم أعربه .
م ) اكشف عن ( إعادة-إرادة – تحتاج-أبناء- استغلال) فى معجمك الوجيز والمحيط.
ن ) " من يرو ثرى الوطن ينل الشهادة " اجعل جواب الشرط مقترناً بالفاء وغير ما يلزم .
ى ) " لا يرضى بالهوان إلا ضع مستثنى مناسباً وبين حكمه الإعرابي .
س ) "اسع فى طريقك نحو رقى الوطن " أكد الفعل بالنون مبيناً حكم توكيده .
ص ) (رجع) ضع من الفعل اسم زمان مرة ومصدراً ميمياً مرة أخرى فى جملتين
( الأدب الأندلسى )
س21: تكلم عن ملامح الحياة الأدبية فى الأندلس ؟
1 –
2 –
3 –
ونتج عن ذلك ملحوظتان :
الملحوظة الأولى :
1 – 2 –
3 – 4 -
س22 : لم تظهر مدارس أدبية فى الشعر الأندلسى كما ظهرت فى شعر الشرق . علل .
جـ :
س23 : ما سمات الشعر فى عصر الولاة ؟
جـ : 1 – 2 –
3 – 4 –
س24 : وضح أهم موضوعات النثر وخصائصه فى هذه الفترة .
جـ :
l ومن خصائصه
س25 : ما اتجاهات الشعر فى عصر الولاة .
جـ : 1 – الاتجاه المحافظ :.
2 – التجديد الموضوعى :
l أما النثر :
س26 : ما مظاهر التجديد فى شعر الإمارة ؟
جـ :
س27 : وضح مظاهر الشعر فى عصر صراع الإمارة .
جـ:1–
2 –
3 –
س28 : لماذا اقتصر النثر فى عصر الإمارة الأندلسى على الفروع التقليدية كالخطب والرسائل والوصايا والمحاورات ؟
1 –
2 –
س29 : ما أهم العوامل التى ساعدت على ظهور الموشحات .
جـ : 1 – 2 –
3 – 4 -
وظهر هذا الفن على يد
س30 : علل : التزام الأندلس بمنهج القصيدة العربية فى المشرق ؟
1 –
2 –
3 -
س31 : ما السمات الفنية للنثر فى العصر الأندلس ؟
1 - 2 –
3 - 4 -
س32 : ما أهم الأغراض التى هجرها الأندلسيون ؟
1 –
2 -
س33 : ما سمات الشعر في العصر الأندلسى ؟
1 ) من حيث المعاني والأفكار :
2 ) من حيث الأخيلة :
3 ) من حيث الألفاظ والعبارات :
4 ) ومن حيث الأوزان والقوافي :
الشعر فى المغرب )
س34 : علل : عدم العثور على شعر لأهل المغرب فى مرحلة الفتوح الإسلامية .
س35 : كيف بدأ المغاربة ينظمون الشعر ؟
س36 : ارتبط الشعر في المغرب بأحداث عصره . وضح .
س37 : لم يكن الشعر المغربي بمعزل عن الشعر العربي ولكن كان فرعاً من فروعه . علل .
المراجعة الرابعةالنصوص : أجب عن السؤالين الآتيين س1 : من نص " بطولة صلاح الدين "
وجيش به أسد الكريهة غضب
يعفون عن كسب المغانم فى الوغى
إذا قاتلوا كانوا سكوتاً شجاعة
وإن شئت عقبان المنية حوم
فليس لهم إلا الفوارس مغنم
ولكن ظباهم فى الطلي تتكلم
أ ) هات مرادف ومفرد(الطلي) ، ومفرد " عقبان " ، ومضاد " الوغى " ، ثم بين المراد بالكريهة
ب ) انثر هذه الأبيات فى عبارة أدبية .
جـ ) عين من الأبيات لوناً بديعياً ، أسلوب قصر ، ووضح كلا منهما وبين أثره الفني .
د ) وضح الخيال فى البيت الأول ، وبين رأيك فيه .
س2 : من نص " مصر جنة الحسن "
أأرحل من مصر وطيب نعيمها
فأي مكان بعدها لى شائق
وكيف وقد أضحت من الحسن جنة
زرابيها مبثوثة والنمارق
وإخوان صدق يجمع الفضل شملهم
مجالسهم مما حووه حدائق
أ ) هات مرادف (– نمارق – شملهم ) ومضاد ( شائق – نعيمها ) وجمع ( الفضل – طيب )
ب ) أنثر الأبيات فى عبارة أدبية وبين الإحساس المسيطر على الشاعر فيها .
جـ ) ما الغرض من الاستفهام في البيت الأول والثاني ؟
د ) وضح الخيال فى البيت الثاني وبين قيمته الفنية .
هـ ) ماذا أفادت الإضافة في قوله " إخوان صدق " وما رأيك في التعبير " يجمع شملهم " ؟
وا أسلاماه
1-" كان أنصار الشيخ ابن عبد السلام قد صدعوا بأمره من المضىِّ فيما فرضه الله عليهم من دفع الباطل فدأبوا على اغتيال من يقدرون عليه من الفرنج كلما دخل وفد منهم دمشق لشراء الأسلحة "
أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
مضاد " الباطل " : ( الإيمان – الصدق – الحق – اليقين )
• " قد صدعوا بأمره " تعبير يوحى بـ : ( الطاعة – الاحترام – الحب – التعظيم )
ب ) ماذا فعل صاحب دمشق ليقضى على الثورة التى أشعلها الشيخ ؟
جـ ) علل لما ياتى : سعى قطز إلى الالتحاق بخدمة الصالح أيوب بمصر .
2-" ولم يكد قطز يتم كلمته حتى مرق من صفوف الشاميين وتبعه جماعته إلى صفوف المصريين فما لبث الشاميون أن تسللوا من صفوفهم فى القلب والميسرة وانحازوا إلى المصريين حتى لم يبق مع الصالح إسماعيل إلا شراذم قليلة من حثالة جيشه "
أ ) فى ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلى :
- " ميسرة " جمعها : - " حثالة " مرادفها - " مرق " مضادها :
ب ) ما الخطة التى اتفق عليها قطز مع سيده ابن الزعيم ؟
جـ ) علل : 1 – شَكُّ المصريين فى اندفاع قطز نحوهم .
2 – اطمئنانهم إليه بعد ذلك
3-" وليست شجرة الدر بمن يستنيم للحوادث أو يترك حبل الأمور على غاربـها حتى يضيع حق قلبها فى الاستئثار بزوجها وحق نفسها فى الاحتفاظ بسلطتها العتيدة،فعزمت على الكفاح دون هذين الحقين ، وعدم التفريط فى شىء منهما مهما يكلفهما ذلك من المتاعب ، فرسمت للدفاع عن الحقين خطة تجرى عليها "
أ ) هات جمع " غاربها " ومرادف " عتيدة – يستنيم - الاستئثار " ، ومضاد " التفريط " .
ب ) ماذا فعلت شجرة الدر للاحتفاظ بزوجها وسلطتها ؟ وما أثر ذلك على الملك المعز ؟
جـ ) اتفق كل من الملك المعز وشجرة الدر على وسيلة واحدة للتخلص من الآخر . ما هى ؟
وما مدى نجاحها ؟
د ) لماذا تخلصت شجرة الدر من الملك المعز ؟ وكيف ؟
هـ ) لقد كان لتدبير وتنفيذ قطز أعظم الفضل فى التخلص من أقطاى . وضح ذلك
القراءة المتعددة : 1 - من موضوع ( بين البيئة والإنسان )
" ومن المعروف أن إنسان القرن الأخير قد قضى على أنواع شتى من الحيوانات ، وإن كان بعضها قد أمكن الحفاظ عليه من الانقراض فى المراحل الأخيرة بعد جهود مضنية ، وكثيراً ما كان يقضى الإنسان على الحيوانات التى تضمها بيئته بحماقة تدعو إلى الاستغراب "
أ ) هات مفرد " شتى " ومضاد " الانقراض " وجمع " الإنسان " ومرادف ومضاد" حماقة "
ب ) بم تتسم معارك الاستنزاف ؟ ولمن تكون الغلبة فيها ؟
جـ ) كل كائن حى يؤثر فى البيئة ويتأثر بها ، وضح ذلك .
د ) ما المقصود بالتأثير الغريزى ؟ وما مدى تأثيره ؟ مدللاً بمثال ؟
هـ ) ما الأضرار التى عادت على بيئة الأرض نتيجة اختراع الزراعة ؟
و ) كيف لوث الإنسان التربة والماء والهواء ؟
2 – من موضوع ( أصالة القصة العربية )
" إنى لأؤمن اليوم بأننا نزاول فن القصة بألوان شتى من وراثات عربية أصيلة فأعمالنا القصصية العصرية تحمل لقاحها من أدبنا العريق ومن قصصنا الشرقي التليد "
أ ) ضع مرادف " العريق - نزاول" ، ومضاد وجمع " التليد " فى جملتين من تعبيرك .
ب ) ما رأى محمود تيمور فى أصل فن القصة العصرية ؟
جـ ) بين القيمة الجمالية فى قوله " تحمل لقاحها " .
د ) لماذا أنكر النقاد وجود فن القصة فى الأدب العربي ؟
هـ ) كيف أثبت ا لكاتب أن الفن القصصي العربى الحديث مستمد من أدبنا العربى القديم ؟
و ) اذكر المراحل التى مرت بها القصة العربية فى رأى النقاد .
البلاغة : قال الشاعر :
أبيات شعرك كالقصور
ومن العجائب لفظها
ولا قصور بها يعوق
حر ومعناها رقيق
أ ) ما نوع الأسلوب فى البيتين ؟ وما الغرض البلاغى منه ؟
ب ) عين الصورة البيانية فى البيت الأول ، واشرحها .
جـ ) هات من البيت الثانى محسناً بديعياً وبين نوعه .
النحو :
" إننا نعيش فى زمن محدود ، فالليل والنهار يتعاقبان بانتظام ، والحياة مُقسمة مراحلها ما بين طفولة فشباب فشيخوخة ، ولكل قسم عمل خاص لا يليق أن يُعمل غيره ، فالزرع الذى فات أوانه لا يصلح أن يزرع فى غير زمانه … فإذا كان الزمن محدوداً وكانت قيمته واضحاً اثرها فى حسن إنفاقه وجب علينا أصحاب العقول الواعية أن نحافظ عليه ونستعمله أحسن استعمال فالنشاط النشاط وإياكم والتهاون فبئس عملاً التهاون وما أعظم العمل سلوكاً فى بناء بلدكم "
أ ) أعرب ما تحته خط .ب ) استخرج من العبارة السابقة ما يلى :
1 – اسم فاعل عاملاً وبين معموله وإعرابه .
2 – اسم مفعول عاملاً واضبط معموله بالشكل .
3 – اسم تفضيل وهات فعله
4 – مختصاً وأعربه .
5 – مضارعاً منصوباً .
6 – أسلوب إغراء وبين صورته
7 – أسلوب تحذير وأعربه
8 – أسلوب مدح وأعرب المخصوص بالمدح .
9 – أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه
جـ ) " يزرع المصريون الصحراء " – " يعمرونها "
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة واكتب الجملة صحيحة .
د ) امدح ( ذوى العقول الواعية ) ثم أعرب المخصوص بالمدح .
هـ ) " لا يحقق أهداف البلاد إلا الشباب المخلص "
ضع ( غير ) بدلاً من ( إلا ) مع إعرابها وما بعدها .
ز ) امدح (الشباب الصالح) مستخدماً الفعل ( نعم ) و ( حبذا ) مرة أخرى .
ك ) ثم تعجب من ( إضاعة الكسول للوقت ) مع إعراب المتعجب منه .
ل) " نرتوى بماء النيل " أكد الفعل بالنون وجوباً مرة وجائزاً مرة أخرى .
ص ) " لقد أرتوينا بماء النيل ، وإن ماءه العذب ليسرى فى كمائنا " بين وسائل التوكيد .
( الأدب فى مصر )
س40 : متى بدأ عصر الموسوعات ؟ وما أشهرها ؟ ومن أشهر علماء وأدباء ذلك العصر ؟
l بدأ
أشهرها :
أشهرهم :
س41 : ما المراحل التى مر بها الأدب العربى بمصر ؟
1 ) مرحلة التمهيد : ( من 30 هـ إلى 357 هـ )
لقد عرفت مصر الشعر عن طريق :
1 –
2 –
الشعر :
النثر :
س42 : تميز الشعر المصرى فى مرحلة النضج والازدهار بوضوح اتجاهين فنيين وضحهما بإيجاز .
جـ : 1 – يميل إلى الصنعة.
2 – يميل إلى الرقة.
س43: من المراحل التى مر بها الأدب المعاصر بمصر ( مرحلة التأليف والتجميع) تحدث عن حال الأدب فى تلك المرحلة .
جـ : 1 – 2 –
3 –
4 -
أما النثر المصرى
الترجمة : ( كتاب الأغانى )
س44 : كتاب " الأغانى " قصد به الإمتاع لا التاريخ . وضح ذلك مبيناً أثره ، وما المآخذ التى أخذت على الأصفهانى فى هذا الكتاب ؟
س45 : ما أهم المآخذ التى أخذت على الأصفهانى فى كتابه ؟
1 -
2 –
3 -
4 -
5 -
6 –
7 -
8 -
س46 : ما المصادر التى اعتمد عليها الأصفهانى فى جمع مادة كتابه ؟
1 –
2 –
س47 : ما المنهج الذى التزمه الأصفهانى فى عرض مادة كتابه ؟
1 -
2 –
3 -
4 -
س48 : وما منهجه النقدى ؟
س49 : لماذا يعتبر كتاب "الأغانى " من خير ذخائر التراث العربى ؟
س50 : ما تقويم النقاد للبحترى ؟ ولماذا ؟
( الترجمة ) كتاب الذخيرة
س52 : ما أقسام كتاب الذخيرة فى محاسن أهل الجزيرة ؟
القسم الأول :
القسم الثانى :
القسم الثالث :
القسم الرابع :
س53 : ما منهج بن بسام فى كتابه الذخيرة ؟
1 - 2 –
3 - 4 –
5 - 6 -
س54 : فيم انفرد كتاب " الذخيرة فى محاسن أهل الجزيرة " هن غيره ؟
55 : ما غرض كتاب " الذخيرة فى محاسن أهل الجزيرة " ؟ مدللاً .
غرضه :
الدليل :
56 : بم وصف ابن بسام فى كتابه الذخيرة الأديب المعروف بالسميسر ؟
57 : ما تقويم ابن بسام لمنهج السميسر فى أدبه ؟
مع أطيب التمنيات بالنجاح والتوفيق
أ / على العربى محمد خليفة
المدرس الأول للغة العربية
بمدرسة الشهيد عبد المنعم رياض الثانوية بنين بسوهاج
موبايل / 0163384317
النصوص : أجب عن السؤالين الآتيين س1 : من نص " الموشح "
عندمَا لاح لعيني المتكأ
ذُبْتُ شوقاً للذي كَان معي
أًيُّها البيت العَتيق ُ المشْرفُ
جاءك العبد الضعيف المسرفُ
عَيْنُهُ بالدَّمْع دَوْماً تًذْرِفُ
فرية منه ومًكْرٌ فالبكا
ليسً محموداً إذا لم يَنْفًعِ
أ ) هات مضاد " لاح " ، وجمع " فرية "واعربها ، ومرادف " تزرف " .ومادة(المتكأ)
ب ) الدور السابق يصور ندم الشاعر وتوبته الصادقة على ما اقترف من ذنوب . وضح ذلك
جـ ) هات من الدور السابق : 1 – كناية ، واذكر سر جمالها . -إيجازا -محسنا بديعيا وبين نوعه
2 – أسلوباً إنشائياً ، واذكر غرضه .
3 – أسلوباً خبرياً ، واذكر غرضه .
4 – ما أسباب ظهور الموشحات؟ومم تتكون؟
س2 : من نص " مناجاة من الغربة"
هل تذكرون غريباً عاده شجن
من ذكركم وجفا أجفانه الوسن ؟
يخفى لواعجه والشوق يفضحه
فقد تساوى – لديه – السر والعلن
يا ويلتاه ، أيبقى فى جوانحه
فؤاده وهو بالأطلال مرتهن ؟
أ ) هات مضاد " عاده - الوسن – شجن "
ومفرد " جوانحه- لواعجه – الأطلال " ومرادف " مرتهن " .
ب ) تصور الأبيات حزن الشاعر لغربته القاتلة وأشواقه الجارفة المضنية . وضح ذلك بأسلوبك .
جـ ) هات :
1 ) محسنين بديعيين واذكر نوعيهما من البيت الا ول-واطنابا وبين فائدته
2 ) صورة خيالية من البيت الثاني ، ووضحها ، واذكر قيمتها الفنية .
3 ) أسلوباً إنشائياً من البيت الأول والثالث ، واذكر غرضها .
وأرق العين والظلماء عاكفة
ورقاء قد شفها – إذ شفني - حزن
فبت أشكو وتشكو فوق أيكتها
وبات يهفو ارتياحاً بيننا الغصن
يا هل أجالس أقواماً أحبهم
كنَّا وكانوا – على عهد – فقد ظعنوا
أو تحفظون عهوداً لا أضيعها
إن الكرام بحفظ – العهد - تمتحن
أ ) هات فى جملتين من إنشائك : معنى " أرق-عاكفة - " ، ومضاد " ظعنوا "وجمع (أيكة )
ب ) وصف الشاعر إحساسه من خلال مقارنة رقيقة بينه وبين الحمامة . وضح ذلك .
جـ ) عين في البيت الثاني صورة خيالية ووضحها ، ومحسنا بديعيا 0ثم اشرح الابيات
قصة وا إسلاما ه
1-" سرت أنباء هذه الفاجعة التي أحلت بعاصمة المسلمين الكبرى ، فاهتز لها العالم الإسلامى من أقصاه إلى أقصاه ، وامتحن الله بها قلوب ملوكه وأمراءه ليعلم من يثبت منهم على دينه ، فينتدب لجهاد أولئك البغاة من المشركين ، ومن يرتد منهم على عقبيه جزعاً من الموت "
أ ) اختر الصواب لما يأتى مما بين الأقواس :
l مرادف " البغاة "" الفاجعة " ومضاد (جزعا) ومذكر(الكبرى)
ب ) وضح أنباء الفاجعة التى حلت ببغداد . ذاكراً موقف حكام المسلمين منها ممثلاً لما تقول ؟
جـ ) ما أثر نكبة بغداد على المصريين ؟ وما الذى دفعهم إلى ذلك ؟
د ) كيف استطاع قطز أن يغير شعور المصريين تجاه التتار ؟
2-" أجهز علىَّ وأرحني من الحياة ، فلا خير فيها بعد محمود وجهاد ، وأراد الكردي نزع الحربة الناشبة بين الضلوع فلم يستطع حتى ساعده جلال الدين على ذلك وهو يقول : عجل بموتى حنانيك وسدد الكردي الحربة إلى صدر جلال الدين فدقها فيه وجحظت مقلتا جلال الدين ورنا إلى وجه الباب "
أ ) فى ضوء فهمك سياق الفقرة نخير الصواب مما يلى :
-هات مرادف "رنا-مقلتا - جحظت " " عجل بموتى " أمر يفيد ........ مضاد(الناشبة-عجل-يستطع)
ب ) كان جلال الدين راغباً فى الموت ، وكان الكردى حريصاً على قتله . وضح الدافع لكل منهما .
جـ ) كيف اختلفت مشاعر الناس نحو موت جلال الدين ؟
د ) ما الأمل الذى فقده قطز وجلنار بموته ؟ وما الذي خفف عنهما هذه الصدمة ؟"
القراءة المتعددة : من موضوع (أدب الرحلات)
" إن دراسة أدب الرحلة تستلزم البحث فى كل رحلة على حدة من حيث هى بناء فنى وإبداع أدبى له أسسه الخاصة وملامحه الذاتية التى تميزه عن غيره من فنون الأدب الأخرى التى قد تشترك معه فى بعض الخصائص والسمات
أ ) هات مرادف ( تستلزم ) وجمع ( الخاصة ) ومفرد ( الخصائص ) ومضاد ( الذاتية ) .
ب ) ماذا ينبغى على من يريد دراسة أدب الرحلة دراسة موضوعية ؟
جـ ) لماذا يجب التعاون مع الرحلة كأدب خاص وليس تسجيلاً جغرافياً ؟
د ) ما الاتجاهات المتباينة لأدب الرحلات ؟
( إذا كان المستشرقون الروس يُرجعون هذا اللون من الكتابة إلى القرن العاشر الميلادى فإن المكتبة العربية تؤكد أنه ظل ممتداً ومستمراً حتى عصرنا الحديث بل إنه ازدهر وشهد تطوراً فى الموضوع والرؤية والهدف منه ، واللغة التى يكتب بها "
أ ) فى ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلى :
- المقصود بـ " أدب الرحلات " فى نظر المكتبة العربية :
( أنها قديمة – أن هذا اللون انتهى – ليس له فائدة – أن هذا اللون مستمر وازدهر وتطور )
- مفرد " المستشرقون " ...............................
ب ) ما الذى ساعد الكُتَّاب المعاصرين على أن يدونوا رحلاتهم ؟
جـ ) كيف يستطيع الإنسان الاستفادة من الرحلات فى حياته ؟
البلاغة
أيها الطفل لا تخف عنت الدهر
قيض الله للضيف نفوساً
فاصنعوا البر منعمين وجودا
ولا تخش عاديات الليالى
تعشق البر من ذوات الحجال
أيها القادرون قبل السؤال
أ ) فى البيت الأول صورة بيانية . عينها واشرحها .
ب ) ما علاقة البيت الثانى بالبيت الأول ؟
جـ ) ما نوع الأسلوب فى البيت الثالث ؟ وما الغرض البلاغى منه ؟
النحو :
" مصرنا اليوم تحتاج من أبنائها إلى وقفة مع النفس فى كل مواقع العمل ، كى تفك القيود التى تعوق حركتها ، فما أعظم وقوفنا جميعاً نبذل الجهد كى يزيد الإنتاج بدون عوائق ومصر مصادر خيرها كثيرة. فالعمل والجد لاستغلال هذه المصادر ، فنعم إتقاناً عمل أبنائها وإننا أبناء مصر مكلفون بذلك ، فإن تتكاتف جهودنا فسوف بعم الرخاء "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من العبارة :
1 - أسلوب مدح وعين أجزاءه .
2 - أسلوب شرط وبين أجزاؤه .
3 - أسلوب اختصاص وأعرب المختص .
4 - أسلوب إغراء وأعرب المغرى به .
5 - مضارعاً منصوباً واخر مجزوما
6 – متعجباً منه وأعربه .
جـ ) " فما أعظم الصدق– أعظم بالصدق" أعرب كلمة "الصدق" فى الجملتين مع بيان السبب 0
د ) "يتحد" اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون مرة وجائز التوكيد بها مرة أخرى 0
هـ ) " على المصريين أن يهتموابالحضارة الحديثة "
اجعل المصدر المؤول صريحاً ثم أعربه .
و ) " إن تسعوا لرفعة شأن بلدكم يسمو قدركم "
اجعل جواب الشرط مقترناً بالفاء وغير ما يلزم .
ز ) " لن يقوى على تقدم البلدإلا بنوها المكافحون"
ضع (سوى) بدلاً من ( إلا ) وأعربها وأعرب ما بعدها .
ل ) " لم يتوانرجالها عن التضحية… " أكمل الجملة السابقة بمستثنى بـ ( إلا ) ثم أعربه .
م ) اكشف عن ( إعادة-إرادة – تحتاج-أبناء- استغلال) فى معجمك الوجيز والمحيط.
ن ) " من يرو ثرى الوطن ينل الشهادة " اجعل جواب الشرط مقترناً بالفاء وغير ما يلزم .
ى ) " لا يرضى بالهوان إلا ضع مستثنى مناسباً وبين حكمه الإعرابي .
س ) "اسع فى طريقك نحو رقى الوطن " أكد الفعل بالنون مبيناً حكم توكيده .
ص ) (رجع) ضع من الفعل اسم زمان مرة ومصدراً ميمياً مرة أخرى فى جملتين
( الأدب الأندلسى )
س21: تكلم عن ملامح الحياة الأدبية فى الأندلس ؟
1 –
2 –
3 –
ونتج عن ذلك ملحوظتان :
الملحوظة الأولى :
1 – 2 –
3 – 4 -
س22 : لم تظهر مدارس أدبية فى الشعر الأندلسى كما ظهرت فى شعر الشرق . علل .
جـ :
س23 : ما سمات الشعر فى عصر الولاة ؟
جـ : 1 – 2 –
3 – 4 –
س24 : وضح أهم موضوعات النثر وخصائصه فى هذه الفترة .
جـ :
l ومن خصائصه
س25 : ما اتجاهات الشعر فى عصر الولاة .
جـ : 1 – الاتجاه المحافظ :.
2 – التجديد الموضوعى :
l أما النثر :
س26 : ما مظاهر التجديد فى شعر الإمارة ؟
جـ :
س27 : وضح مظاهر الشعر فى عصر صراع الإمارة .
جـ:1–
2 –
3 –
س28 : لماذا اقتصر النثر فى عصر الإمارة الأندلسى على الفروع التقليدية كالخطب والرسائل والوصايا والمحاورات ؟
1 –
2 –
س29 : ما أهم العوامل التى ساعدت على ظهور الموشحات .
جـ : 1 – 2 –
3 – 4 -
وظهر هذا الفن على يد
س30 : علل : التزام الأندلس بمنهج القصيدة العربية فى المشرق ؟
1 –
2 –
3 -
س31 : ما السمات الفنية للنثر فى العصر الأندلس ؟
1 - 2 –
3 - 4 -
س32 : ما أهم الأغراض التى هجرها الأندلسيون ؟
1 –
2 -
س33 : ما سمات الشعر في العصر الأندلسى ؟
1 ) من حيث المعاني والأفكار :
2 ) من حيث الأخيلة :
3 ) من حيث الألفاظ والعبارات :
4 ) ومن حيث الأوزان والقوافي :
الشعر فى المغرب )
س34 : علل : عدم العثور على شعر لأهل المغرب فى مرحلة الفتوح الإسلامية .
س35 : كيف بدأ المغاربة ينظمون الشعر ؟
س36 : ارتبط الشعر في المغرب بأحداث عصره . وضح .
س37 : لم يكن الشعر المغربي بمعزل عن الشعر العربي ولكن كان فرعاً من فروعه . علل .
المراجعة الرابعةالنصوص : أجب عن السؤالين الآتيين س1 : من نص " بطولة صلاح الدين "
وجيش به أسد الكريهة غضب
يعفون عن كسب المغانم فى الوغى
إذا قاتلوا كانوا سكوتاً شجاعة
وإن شئت عقبان المنية حوم
فليس لهم إلا الفوارس مغنم
ولكن ظباهم فى الطلي تتكلم
أ ) هات مرادف ومفرد(الطلي) ، ومفرد " عقبان " ، ومضاد " الوغى " ، ثم بين المراد بالكريهة
ب ) انثر هذه الأبيات فى عبارة أدبية .
جـ ) عين من الأبيات لوناً بديعياً ، أسلوب قصر ، ووضح كلا منهما وبين أثره الفني .
د ) وضح الخيال فى البيت الأول ، وبين رأيك فيه .
س2 : من نص " مصر جنة الحسن "
أأرحل من مصر وطيب نعيمها
فأي مكان بعدها لى شائق
وكيف وقد أضحت من الحسن جنة
زرابيها مبثوثة والنمارق
وإخوان صدق يجمع الفضل شملهم
مجالسهم مما حووه حدائق
أ ) هات مرادف (– نمارق – شملهم ) ومضاد ( شائق – نعيمها ) وجمع ( الفضل – طيب )
ب ) أنثر الأبيات فى عبارة أدبية وبين الإحساس المسيطر على الشاعر فيها .
جـ ) ما الغرض من الاستفهام في البيت الأول والثاني ؟
د ) وضح الخيال فى البيت الثاني وبين قيمته الفنية .
هـ ) ماذا أفادت الإضافة في قوله " إخوان صدق " وما رأيك في التعبير " يجمع شملهم " ؟
وا أسلاماه
1-" كان أنصار الشيخ ابن عبد السلام قد صدعوا بأمره من المضىِّ فيما فرضه الله عليهم من دفع الباطل فدأبوا على اغتيال من يقدرون عليه من الفرنج كلما دخل وفد منهم دمشق لشراء الأسلحة "
أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
مضاد " الباطل " : ( الإيمان – الصدق – الحق – اليقين )
• " قد صدعوا بأمره " تعبير يوحى بـ : ( الطاعة – الاحترام – الحب – التعظيم )
ب ) ماذا فعل صاحب دمشق ليقضى على الثورة التى أشعلها الشيخ ؟
جـ ) علل لما ياتى : سعى قطز إلى الالتحاق بخدمة الصالح أيوب بمصر .
2-" ولم يكد قطز يتم كلمته حتى مرق من صفوف الشاميين وتبعه جماعته إلى صفوف المصريين فما لبث الشاميون أن تسللوا من صفوفهم فى القلب والميسرة وانحازوا إلى المصريين حتى لم يبق مع الصالح إسماعيل إلا شراذم قليلة من حثالة جيشه "
أ ) فى ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلى :
- " ميسرة " جمعها : - " حثالة " مرادفها - " مرق " مضادها :
ب ) ما الخطة التى اتفق عليها قطز مع سيده ابن الزعيم ؟
جـ ) علل : 1 – شَكُّ المصريين فى اندفاع قطز نحوهم .
2 – اطمئنانهم إليه بعد ذلك
3-" وليست شجرة الدر بمن يستنيم للحوادث أو يترك حبل الأمور على غاربـها حتى يضيع حق قلبها فى الاستئثار بزوجها وحق نفسها فى الاحتفاظ بسلطتها العتيدة،فعزمت على الكفاح دون هذين الحقين ، وعدم التفريط فى شىء منهما مهما يكلفهما ذلك من المتاعب ، فرسمت للدفاع عن الحقين خطة تجرى عليها "
أ ) هات جمع " غاربها " ومرادف " عتيدة – يستنيم - الاستئثار " ، ومضاد " التفريط " .
ب ) ماذا فعلت شجرة الدر للاحتفاظ بزوجها وسلطتها ؟ وما أثر ذلك على الملك المعز ؟
جـ ) اتفق كل من الملك المعز وشجرة الدر على وسيلة واحدة للتخلص من الآخر . ما هى ؟
وما مدى نجاحها ؟
د ) لماذا تخلصت شجرة الدر من الملك المعز ؟ وكيف ؟
هـ ) لقد كان لتدبير وتنفيذ قطز أعظم الفضل فى التخلص من أقطاى . وضح ذلك
القراءة المتعددة : 1 - من موضوع ( بين البيئة والإنسان )
" ومن المعروف أن إنسان القرن الأخير قد قضى على أنواع شتى من الحيوانات ، وإن كان بعضها قد أمكن الحفاظ عليه من الانقراض فى المراحل الأخيرة بعد جهود مضنية ، وكثيراً ما كان يقضى الإنسان على الحيوانات التى تضمها بيئته بحماقة تدعو إلى الاستغراب "
أ ) هات مفرد " شتى " ومضاد " الانقراض " وجمع " الإنسان " ومرادف ومضاد" حماقة "
ب ) بم تتسم معارك الاستنزاف ؟ ولمن تكون الغلبة فيها ؟
جـ ) كل كائن حى يؤثر فى البيئة ويتأثر بها ، وضح ذلك .
د ) ما المقصود بالتأثير الغريزى ؟ وما مدى تأثيره ؟ مدللاً بمثال ؟
هـ ) ما الأضرار التى عادت على بيئة الأرض نتيجة اختراع الزراعة ؟
و ) كيف لوث الإنسان التربة والماء والهواء ؟
2 – من موضوع ( أصالة القصة العربية )
" إنى لأؤمن اليوم بأننا نزاول فن القصة بألوان شتى من وراثات عربية أصيلة فأعمالنا القصصية العصرية تحمل لقاحها من أدبنا العريق ومن قصصنا الشرقي التليد "
أ ) ضع مرادف " العريق - نزاول" ، ومضاد وجمع " التليد " فى جملتين من تعبيرك .
ب ) ما رأى محمود تيمور فى أصل فن القصة العصرية ؟
جـ ) بين القيمة الجمالية فى قوله " تحمل لقاحها " .
د ) لماذا أنكر النقاد وجود فن القصة فى الأدب العربي ؟
هـ ) كيف أثبت ا لكاتب أن الفن القصصي العربى الحديث مستمد من أدبنا العربى القديم ؟
و ) اذكر المراحل التى مرت بها القصة العربية فى رأى النقاد .
البلاغة : قال الشاعر :
أبيات شعرك كالقصور
ومن العجائب لفظها
ولا قصور بها يعوق
حر ومعناها رقيق
أ ) ما نوع الأسلوب فى البيتين ؟ وما الغرض البلاغى منه ؟
ب ) عين الصورة البيانية فى البيت الأول ، واشرحها .
جـ ) هات من البيت الثانى محسناً بديعياً وبين نوعه .
النحو :
" إننا نعيش فى زمن محدود ، فالليل والنهار يتعاقبان بانتظام ، والحياة مُقسمة مراحلها ما بين طفولة فشباب فشيخوخة ، ولكل قسم عمل خاص لا يليق أن يُعمل غيره ، فالزرع الذى فات أوانه لا يصلح أن يزرع فى غير زمانه … فإذا كان الزمن محدوداً وكانت قيمته واضحاً اثرها فى حسن إنفاقه وجب علينا أصحاب العقول الواعية أن نحافظ عليه ونستعمله أحسن استعمال فالنشاط النشاط وإياكم والتهاون فبئس عملاً التهاون وما أعظم العمل سلوكاً فى بناء بلدكم "
أ ) أعرب ما تحته خط .ب ) استخرج من العبارة السابقة ما يلى :
1 – اسم فاعل عاملاً وبين معموله وإعرابه .
2 – اسم مفعول عاملاً واضبط معموله بالشكل .
3 – اسم تفضيل وهات فعله
4 – مختصاً وأعربه .
5 – مضارعاً منصوباً .
6 – أسلوب إغراء وبين صورته
7 – أسلوب تحذير وأعربه
8 – أسلوب مدح وأعرب المخصوص بالمدح .
9 – أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه
جـ ) " يزرع المصريون الصحراء " – " يعمرونها "
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة واكتب الجملة صحيحة .
د ) امدح ( ذوى العقول الواعية ) ثم أعرب المخصوص بالمدح .
هـ ) " لا يحقق أهداف البلاد إلا الشباب المخلص "
ضع ( غير ) بدلاً من ( إلا ) مع إعرابها وما بعدها .
ز ) امدح (الشباب الصالح) مستخدماً الفعل ( نعم ) و ( حبذا ) مرة أخرى .
ك ) ثم تعجب من ( إضاعة الكسول للوقت ) مع إعراب المتعجب منه .
ل) " نرتوى بماء النيل " أكد الفعل بالنون وجوباً مرة وجائزاً مرة أخرى .
ص ) " لقد أرتوينا بماء النيل ، وإن ماءه العذب ليسرى فى كمائنا " بين وسائل التوكيد .
( الأدب فى مصر )
س40 : متى بدأ عصر الموسوعات ؟ وما أشهرها ؟ ومن أشهر علماء وأدباء ذلك العصر ؟
l بدأ
أشهرها :
أشهرهم :
س41 : ما المراحل التى مر بها الأدب العربى بمصر ؟
1 ) مرحلة التمهيد : ( من 30 هـ إلى 357 هـ )
لقد عرفت مصر الشعر عن طريق :
1 –
2 –
الشعر :
النثر :
س42 : تميز الشعر المصرى فى مرحلة النضج والازدهار بوضوح اتجاهين فنيين وضحهما بإيجاز .
جـ : 1 – يميل إلى الصنعة.
2 – يميل إلى الرقة.
س43: من المراحل التى مر بها الأدب المعاصر بمصر ( مرحلة التأليف والتجميع) تحدث عن حال الأدب فى تلك المرحلة .
جـ : 1 – 2 –
3 –
4 -
أما النثر المصرى
الترجمة : ( كتاب الأغانى )
س44 : كتاب " الأغانى " قصد به الإمتاع لا التاريخ . وضح ذلك مبيناً أثره ، وما المآخذ التى أخذت على الأصفهانى فى هذا الكتاب ؟
س45 : ما أهم المآخذ التى أخذت على الأصفهانى فى كتابه ؟
1 -
2 –
3 -
4 -
5 -
6 –
7 -
8 -
س46 : ما المصادر التى اعتمد عليها الأصفهانى فى جمع مادة كتابه ؟
1 –
2 –
س47 : ما المنهج الذى التزمه الأصفهانى فى عرض مادة كتابه ؟
1 -
2 –
3 -
4 -
س48 : وما منهجه النقدى ؟
س49 : لماذا يعتبر كتاب "الأغانى " من خير ذخائر التراث العربى ؟
س50 : ما تقويم النقاد للبحترى ؟ ولماذا ؟
( الترجمة ) كتاب الذخيرة
س52 : ما أقسام كتاب الذخيرة فى محاسن أهل الجزيرة ؟
القسم الأول :
القسم الثانى :
القسم الثالث :
القسم الرابع :
س53 : ما منهج بن بسام فى كتابه الذخيرة ؟
1 - 2 –
3 - 4 –
5 - 6 -
س54 : فيم انفرد كتاب " الذخيرة فى محاسن أهل الجزيرة " هن غيره ؟
55 : ما غرض كتاب " الذخيرة فى محاسن أهل الجزيرة " ؟ مدللاً .
غرضه :
الدليل :
56 : بم وصف ابن بسام فى كتابه الذخيرة الأديب المعروف بالسميسر ؟
57 : ما تقويم ابن بسام لمنهج السميسر فى أدبه ؟
مع أطيب التمنيات بالنجاح والتوفيق
أ / على العربى محمد خليفة
المدرس الأول للغة العربية
بمدرسة الشهيد عبد المنعم رياض الثانوية بنين بسوهاج
موبايل / 0163384317