1 ) اختيار الصديق… لابن المقفع ( حفظ ودراسة)
1 ) حقوق الصداقة
" اجعل غاية تشبثك فى مؤاخاة من تؤاخى ومواصلة من تواصل توطين نفسك على أنه لا سبيل لك إلى قطيعة أخيك ، وإن ظهر لك منه ما تكره ، فإنَّه ليس كالمملوك تعتقه متى شئت. أو كالمرأة التى تطلقها إذا شئت ، ولكنَّه عرضك ومروءتك . فإنِّما مروءةُ الرجل إخوانهُ وأخدانه ، فإنْ عثر الناس على أنَّك قطعت رجلاً من إخوانك ، وإنْ كنت معذراً نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء والملال فيه،وإن أنت مع ذلك تصبَّرت على مُقارَّته على غير الرضى عاد ذلك إلى العيْب والنقيصة فالاتئاد الاتئاد والتثبت التثبت .
أول الحفظ : 2 ) صفات الصديق
"وإذا نظرت فى حال من ترتئيه لإخائك،فإن كان من إخوان الدين فليكن فقيها غير مراءٍ ولا حريصٍ ، وإن كان من إخوان الدنيا فليكن حراً ليس بجاهل ولا كذَّاب ولا شرِّير ولا مشنوع . "
3 ) صفات لا تكون فى صديق
" فإنَّ الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه ، وإن الكذاب لا يكون أخا صادقا : لأن الكذب الذى يجرى على لسانه إنما هو من فضول كذب قلبه ، وإنما سُمِّى الصديق من الصدق ، وقد يتهم صدق القلب ، وإن صدق اللسان ، فكيف إذا ظهر الكذب على اللسان ؟ وإن الشرِّير يكسبك العدو ، ولا حاجة لك فى صداقة تجلب العداوة ، وإنَّ المشنوع شانع صاحبه . "
4 ) سلوك المرء مع الناس
" واعلم أنَّ انقباضَك عن الناس يكسبك العداوةَ ، وأنَّ انبساطَك إليهم يكسبك صديق السوء ، وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء ، فإنَّك إن واصلت صديق السوء أعيتكَ جرائرهُ ، وإن قطعته شاْنك اسم القطيعة و ألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك ، فإنَّ المعايب تَنْمِىْ، والمعاذير لا تَنْمِىْ "
2 ) الربيع… لأبى تمام ( حفظ)
1 - نَزَلَتْ مُقَدِّمةُ المَصِيفِ حَميدَةً
ويدُ الشِّتاءِ جَديدٌ لا تُنكَرُ
2 - لَولاَ الّذِى غَرَسَ الشِّتاءُ بكفِّه
لاقَى المَصِيفُ هَشَائِماً لا تُثْمر
3 - مَا كَانَتَ الأيامُ تُسْلَبُ بَهْجةً
لَو أنَّ حُسْنَ الرَّوضِ كَانَ يُعَمَّرُ
4 - أَوَلاَ تَرَى الأَشْيَاءَ إذْ هِىَ غُيِّرتْ
سَمُجَتْ وحُسْنُ الأَرْضِ حِينَ تُغَيَّر
5 - ياَ صَاحِبَىّ تَقَصَّيا نَظَريكما
تَرَيا وُجُوهَ الأرضِ كيفَ تُصوَّرُ
6 - تَرَياَ نَهَاراً مُشْمِساً قَدْ شَابَهُ
زَهْرُ الرُّبَا فَكَأنَّما هُو مُقْمر
7 - دُنْيَا مَعَاش لِلْورَى حتَّى إذا
جُلِىَ الرَّبيعُ فإنَّما هى مَنْظَرُ
8 - أضْحَتْ تَصُوغُ بطُونُها لِظهورها
نوراً تكادُ لَهُ القُلُوبُ تُنَّورُ
9 - مِنْ كلِ زاهرةٍ ترقْرَقُ بالنّدى
وكأنها عينٌ إليكَ تحدَّرُ
10 - حتى غدَتْ وَهَدَاتُها وَنِجَادُها
فِئتَينِ فى خِلَعِ الربِيعِ تَبَخْتَرُ
3 ) رثاء… لابن الرومى (دراسة)
1 - بكاؤكما يشفى و إن كان لا يجدى
فجودا فقد أودى نظيركما عندى
2 - توخى حِمام الموت أوسط صبيتى
فلله كيف اختار واسطة العقد
3 - طواه الردى عنى فأضحى مزاره
بعيداً على قرب قريباً على بعد
4 - لقد أنجزت فيه المنايا وعيدها
و أخلفت الآمال ما كان من وعد
5 - ألح عليه النزف حتى أحاله
إلى صفرة الجادى عن حمرة الورد
6 - فيالك من نفس تساقط أنفساً
تساقط درٍ من نظام بلا عَقْدِ
7 - أُلام لما أبدى عليك من الأسى
وإنى لأخفى منك أضعاف ما أبدى
8 - محمد ما شىء توهم سلوه
لقلبى إلا زاد قلبى من الوجد
9 - أرى أخويك الباقيين كليهما
يكونان للأحزان أورى من الزند
10 - إذا لعبا فى ملعبٍ لك لذعاً
فؤادى بمثل النار من غير ما قصد
11 - و أنت و إن أفردت فى دار وحشةٍ
فإنى بدار الأنس فى وحشة الفرد
4 ) من المقامة الحلوانية… لبديع الزمان الهمذانى (دراسة)
الفقرة الأولى
حدثنا عيسى بن هشام قال"لما قَفَلت من الحجِّ فيمن قَفَل،ونزلت حلوان مع من نزل ، قلت لغلامى : أجد شعرى طويلا ، وقد اتَّسخ بدنى قليلا ، فاختر لنا حماماً ندخله ، وحجَّاما نستعمله ، وليكن الحمامُ واسعَ الرُّقْعة ، نظيفَ البقْعة ، طيب الهواء معتدل الماء ، وليكن الحجَّام خفيف اليد ، حديد الموسى ، نظيف الثياب ، قليل الفضول "
الفقرة الثانية
فخرج ملياً ، وعاد بطيا ، وقال : قد اخترتُه كما رسمت , فأخذنا إلى الحمام السَمت ، وأتيناه فلم نر قوامه ، لكنى دخلته ، ودخل على أثرى رجل ، وعمد إلى قطعة طين فلطخ بها جبينى ، ووضعها على رأسى ، ثم خرج ، ودخل آخر فجعل يُدَلِّكُنى دَلْكاً يكُدُّ العظام ، ويغمزنى غَمزا يهدُّ الأوصال ، ويصفر صفيرا يرشُّ البزاق ، ثم عمد إلى رأسى يغسله ، وإلى الماء يرسله ، وما لبث أن دخل الأول فحيا أخدع الثانى بمضمومة قعقعت أنيابه ، وقال : يالُكع ، مالك ولهذا الرأس وهو لى ؟ ثم عطف الثانى على الأول بمجموعة هتكت حجابه ، وقال : بل هذا الرأس حقى وملكى وفى يدى ، ثم تلاكما حتى عييا وتحاكما لما بقيا "
الفقرة الثالثة
فأتيا صاحب الحمام فقال الأول : أنا صاحب هذا الرأس لأنى لطخت جبينه ، ووضعت عليه طينه ، وقال الثانى : بل أنا مالكه لأنى دلكت حامله ، وغمزت مفاصله ، فقال الحمامى : ائتونى بصاحب الرأس أسأله ، ألك هذا الرأس أم له ؟ فأتيانى ، وقالا : لنا عند شهادة فتجشم ، قمت وأتيت ، شئت أم أبيت ، فقال الحمامى : يا رجل لا تقل غير الصدق ، ولا تشهد بغير الحق ، وقل لى هذا الرأس لأيهما ؟ فقلت : يا عافاك الله ، هذا رأسى قد صحبنى فى الطريق ، وطاف معى بالبيت العتيق ، وما شككت أنه لى ، فقال لى : اسكت يا فضولى ، ثم مال إلى أحد الخصمين فقال :يا هذا إلى كم هذه المنافسة مع الناس ، بهذا الرأس ، تسل
عن قليل خطره ، إلى لعنة الله وحرِّ سَقَره ، وهب أن هذا الرأس ليس ، وأنا لم نر هذا التيس ، قال عيسى بن هشام : فقمت من ذلك المكان خجلا ، ولبست الثياب وجلا ، وانسللت من الحمام عجلا 0 "
5 ) شكوى أسير… أبى فراس الحمدانى ( حفظ)
1 - أراك عصى الدمع شيمتك الصبر
أما للهوى نهى عليك ولا أمر
2 - بلى أنا مشتاق وعندى لوعة
ولكن مثلى لا يذاع له سر
3 - إذا الليل أضوانى بسطت يد الهوى
وأذللت دمعاً من خلائقه الكبر
4 - تكاد تضيىء النار بين جوانحى
إذا هى أذكتها الصبابة والفكر
5 - معللتى بالوصل والموت دونه
إذا مت ظمآنا فلا نزل القطر
6 - وفيت وفى بعض الوفاء مذلة
لآنسة فى الحى شيمتها الغدر
7 - وقور وريعان الصبا يستفزها
فتأرن أحيانا كما يأرن المهر
8 - تسائلنى من أنت ؟ وهى عليمة
وهل بفتى مثلى على حاله نكر
9 - فقلت كما شاءت وشاء لها الهوى
قتيلك 0 قالت أيهم فهم كثر
10 - فقلت لها لو شئت لم تتعنتى
ولم تسألى عنى وعندك بى خبر
11 - فقالت لقد أرزى بك الدهر بعدنا
فقلت معاذ الله بل أنت لا الدهر
12 - وما كان للأحزان لولاك مسلك
إلىّ ولكن الهوى للبلى جسر
6 ) بين المتنبى وسيف الدولة… للمتنبى ( حفظ)
1 - واحر قلباه ممن قلبه شبـــــم
ومن بجسمى وحالى عنده سقم
2 - مالى أكتم حباً قد برى جسدى
وتدعى حب سيف الدولة الأمم
3 - إن كان يجمعنـــا حبٌ لغرتــه
فليـــت أنا بقــدر الحب نقتسـم
4 - يا أعدل الناس إلا فى معاملتى
فيك الخصام وأنت الخصم والحكمُ
5 - أعيذهـــا نظرات منـــك صائبة
أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم
6 - وما انتفاع أخى الدنيا بناظره
إذا استوت عنده الأنوار والظلــمُ
7 - أنا الذى نظر الأعمى إلى أدبي
وأسمعت كلماتى مـــن بـــه صمــم
8 - فالخيل والليل والبيداء تعرفنى
والسيف والرمح والقرطاس والقلمُ
9 - يا من يعز علينا أن نفارقهم
وجداننا كل شئ بعدكم عدم
10 - إذا ترحلت عن قوم وقد قدروا
ألا تفارقهم فالراحلون هم
11 - شر البلاد مكان لا صديق به
وشر ما يكسب الإنسان ما يصم
12 - هذا عتابك إلا أنـــه مقــــة
قد ضُمن الدر إلا أنـــه كلــــم
7 ) فى تربية الأبناء… لابن خلدون (دراسة)
" مَن كان مَرباة بالعسفِ والقهرِ من المتعلمينَ حمله على الكَذبِ والخٌبْثِ ، وهو التظاهر بغير ما فى ضميره ، خوفاً من انبساط الأيدي بالقهر عليه ، وعلَّمه المكر والخديعة لذلك ، وصارت له هذه عادة وخلقاً ، وفسدت معانى الإنسانية التى له ، من حيث الاجتماع والتمدٌّن ، وهى الحمَّية والمدافعة عن نفسه ومنزله وصار عيالاً على غيره فى ذلك بل وكسلت النفس عن اكتساب الفضائل ، والخلق الجميل 0 فينبغى للمعلم فى متعلَمه ، والوالد فى ولده ، ألاَّ يستبدا عليهما فى التأديب "
8 ) موشح… لابن عربى ( حفظ)
عندمَا لاح لِعَينى المتَّكا
ذُبْتُ شوقاً للذى كَان مَعِى
ج
أًيُّها البيت العَتيق ُ المشْرفُ
جاءك العبد الضعيف المسرفُ
عَيْنُهُ بالدَّمْع دَوْماً تًذْرِفُ
فرية منه ومًكْرٌ فالبكا
ليسً محموداً إذا لم يَنْفًعِ
أًيُّها السَّاقِى اسْقِنِى لا تأْتَلِ
فَلَقَد أّتْعَبَ فكْرِى عُذَّلِى
ولَقَدْ أُنْشِدهُ ما قيل لى
أًيُّها السَّاقِى إِليْكَ المُشْتَكَى
ضَاعَت الشًّكْوَى إذا لَم تَنْفَعِ
ج
9 ) مناجاة من الغربة… لابن زيدون ( حفظ)
1 - هل تذكرون غريباً عاده شجن
من ذكركم وجفا أجفانه الوسن ؟
2 - يخفةيخفى لواعجه والشوق يفضحه
فقد تساوى – لديه – السر والعلن
3 - يا ويلتاه ، أيبقى فى جوانحه
فؤاده وهو بالأطلال مرتهن ؟
4 - وأرق العين والظلماء عاكفة
ورقاء قد شفها – إذ شفنى – حزن
5 - فبت أشكو ونشكو فوق أيكتها
وبات يهفو أرتياحاً بيننا الغصن
6 - يا هل أجالس أقواماً أحبهم
كنا وكانوا – على عهد – فقد ظعنوا
7 - أو تحفظون عهوداً لا أضيعها
إن الكرام – بحفظ العهد – تمتحن
8 - إن كاد عادكم عيد ، فرب فتى
بالشوق قد عاده من ذكركم حزن
9 - وأفردته الليالى من أحبته
10 - بم التعلل ؟ لا أهل ، ولا وطن
فبات ينشدها مما جنى الزمن
ولا نديم ! ولا كأس ولا سكن !
10 ) بطولة صلاح الدين… لابن سناء الملك ( حفظ)
1 - طلعت عليهم بالصباح من الظبى 2 - فساء صباح المنذرين لأنه
يحيط به ليلٌ من النقع مظلم
صباح به زرق الأسنة أنجم
3 - وجيش به أسد الكريهة غضب
4 - يعفون عن كسب المغانم فى الوغى
5 - إذا قاتلوا كانوا سكوتاً شجاعة
وإن شئت عقبان المنية حوم
فليس لهم إلا الفوارس مغنم
ولكن ظباهم فى الطلى تتكلم
6 - ألفت ديار الكفر غزوا فقد غدا
7 - تقاد لك الأبطال قبل لقائهم
8 - وما يعصم الكفار عنك حصونهم
جوادك إذ يأتى إليها يحمحم
لأنهم من نقع جيشك قد عموا
ولا شئ بعد الله غيرك يعصم
9 - وكل مكان أنت فيه مبارك
10 - ولا برحت مصر أحق بيوسف
وفى كل يوم فيه عيد وموسم
من الشام ، لكن الحظوظ تقسم
11 ) مصر جنة الحسن… لبهاء الدين زهير ( حفظ)
1 - أأرحل من مصر وطيب نعيمها
فأى مكان بعدها لى شائق
2 - وكيف وقد أضحت من الحسن جنة
3 زرابيها مبثوثة والنمارق
3 - وإخوان صدق يجمع الفضل شملهم
مجالسهم مما حووه حدائق
4 - أسكان مصر إن قضى الله بالنوى
فثم عهود بيننا ومواثق
5 - فلا تذكروها للنسيم فإنه
لأمثالها من نفحة الروض سارق
6 - إلى كم جفونى بالدموع قريحة
وحتام قلبى بالتفرق خافق
7 - ففى كل يوم لى حنين مجدد
وفى كل أرض لى حبيب مفارق
8 - يحرك وجدى فى الأراكه طائر
ويبعث شجوى فى الدجنة بارق
9 - وأقسم ما فارقت فى الأرض منزلاً
ويذكر إلا والدموع سوابق
10 - وعندى من الآداب فى البعد مؤنس
أفارق أوطانى وليس بفارق
مع أطيب التمنيات بالنجاح والتوفيق
جمع وإعداد
أ / على العربى محمد خليفة
المدرس الأول للغة العربية
بمدرسة الشهيد عبد المنعم رياض الثانوية بنين بسوهاج
تليفون محمول / 0163384317
1 ) حقوق الصداقة
" اجعل غاية تشبثك فى مؤاخاة من تؤاخى ومواصلة من تواصل توطين نفسك على أنه لا سبيل لك إلى قطيعة أخيك ، وإن ظهر لك منه ما تكره ، فإنَّه ليس كالمملوك تعتقه متى شئت. أو كالمرأة التى تطلقها إذا شئت ، ولكنَّه عرضك ومروءتك . فإنِّما مروءةُ الرجل إخوانهُ وأخدانه ، فإنْ عثر الناس على أنَّك قطعت رجلاً من إخوانك ، وإنْ كنت معذراً نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء والملال فيه،وإن أنت مع ذلك تصبَّرت على مُقارَّته على غير الرضى عاد ذلك إلى العيْب والنقيصة فالاتئاد الاتئاد والتثبت التثبت .
أول الحفظ : 2 ) صفات الصديق
"وإذا نظرت فى حال من ترتئيه لإخائك،فإن كان من إخوان الدين فليكن فقيها غير مراءٍ ولا حريصٍ ، وإن كان من إخوان الدنيا فليكن حراً ليس بجاهل ولا كذَّاب ولا شرِّير ولا مشنوع . "
3 ) صفات لا تكون فى صديق
" فإنَّ الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه ، وإن الكذاب لا يكون أخا صادقا : لأن الكذب الذى يجرى على لسانه إنما هو من فضول كذب قلبه ، وإنما سُمِّى الصديق من الصدق ، وقد يتهم صدق القلب ، وإن صدق اللسان ، فكيف إذا ظهر الكذب على اللسان ؟ وإن الشرِّير يكسبك العدو ، ولا حاجة لك فى صداقة تجلب العداوة ، وإنَّ المشنوع شانع صاحبه . "
4 ) سلوك المرء مع الناس
" واعلم أنَّ انقباضَك عن الناس يكسبك العداوةَ ، وأنَّ انبساطَك إليهم يكسبك صديق السوء ، وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء ، فإنَّك إن واصلت صديق السوء أعيتكَ جرائرهُ ، وإن قطعته شاْنك اسم القطيعة و ألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك ، فإنَّ المعايب تَنْمِىْ، والمعاذير لا تَنْمِىْ "
2 ) الربيع… لأبى تمام ( حفظ)
1 - نَزَلَتْ مُقَدِّمةُ المَصِيفِ حَميدَةً
ويدُ الشِّتاءِ جَديدٌ لا تُنكَرُ
2 - لَولاَ الّذِى غَرَسَ الشِّتاءُ بكفِّه
لاقَى المَصِيفُ هَشَائِماً لا تُثْمر
3 - مَا كَانَتَ الأيامُ تُسْلَبُ بَهْجةً
لَو أنَّ حُسْنَ الرَّوضِ كَانَ يُعَمَّرُ
4 - أَوَلاَ تَرَى الأَشْيَاءَ إذْ هِىَ غُيِّرتْ
سَمُجَتْ وحُسْنُ الأَرْضِ حِينَ تُغَيَّر
5 - ياَ صَاحِبَىّ تَقَصَّيا نَظَريكما
تَرَيا وُجُوهَ الأرضِ كيفَ تُصوَّرُ
6 - تَرَياَ نَهَاراً مُشْمِساً قَدْ شَابَهُ
زَهْرُ الرُّبَا فَكَأنَّما هُو مُقْمر
7 - دُنْيَا مَعَاش لِلْورَى حتَّى إذا
جُلِىَ الرَّبيعُ فإنَّما هى مَنْظَرُ
8 - أضْحَتْ تَصُوغُ بطُونُها لِظهورها
نوراً تكادُ لَهُ القُلُوبُ تُنَّورُ
9 - مِنْ كلِ زاهرةٍ ترقْرَقُ بالنّدى
وكأنها عينٌ إليكَ تحدَّرُ
10 - حتى غدَتْ وَهَدَاتُها وَنِجَادُها
فِئتَينِ فى خِلَعِ الربِيعِ تَبَخْتَرُ
3 ) رثاء… لابن الرومى (دراسة)
1 - بكاؤكما يشفى و إن كان لا يجدى
فجودا فقد أودى نظيركما عندى
2 - توخى حِمام الموت أوسط صبيتى
فلله كيف اختار واسطة العقد
3 - طواه الردى عنى فأضحى مزاره
بعيداً على قرب قريباً على بعد
4 - لقد أنجزت فيه المنايا وعيدها
و أخلفت الآمال ما كان من وعد
5 - ألح عليه النزف حتى أحاله
إلى صفرة الجادى عن حمرة الورد
6 - فيالك من نفس تساقط أنفساً
تساقط درٍ من نظام بلا عَقْدِ
7 - أُلام لما أبدى عليك من الأسى
وإنى لأخفى منك أضعاف ما أبدى
8 - محمد ما شىء توهم سلوه
لقلبى إلا زاد قلبى من الوجد
9 - أرى أخويك الباقيين كليهما
يكونان للأحزان أورى من الزند
10 - إذا لعبا فى ملعبٍ لك لذعاً
فؤادى بمثل النار من غير ما قصد
11 - و أنت و إن أفردت فى دار وحشةٍ
فإنى بدار الأنس فى وحشة الفرد
4 ) من المقامة الحلوانية… لبديع الزمان الهمذانى (دراسة)
الفقرة الأولى
حدثنا عيسى بن هشام قال"لما قَفَلت من الحجِّ فيمن قَفَل،ونزلت حلوان مع من نزل ، قلت لغلامى : أجد شعرى طويلا ، وقد اتَّسخ بدنى قليلا ، فاختر لنا حماماً ندخله ، وحجَّاما نستعمله ، وليكن الحمامُ واسعَ الرُّقْعة ، نظيفَ البقْعة ، طيب الهواء معتدل الماء ، وليكن الحجَّام خفيف اليد ، حديد الموسى ، نظيف الثياب ، قليل الفضول "
الفقرة الثانية
فخرج ملياً ، وعاد بطيا ، وقال : قد اخترتُه كما رسمت , فأخذنا إلى الحمام السَمت ، وأتيناه فلم نر قوامه ، لكنى دخلته ، ودخل على أثرى رجل ، وعمد إلى قطعة طين فلطخ بها جبينى ، ووضعها على رأسى ، ثم خرج ، ودخل آخر فجعل يُدَلِّكُنى دَلْكاً يكُدُّ العظام ، ويغمزنى غَمزا يهدُّ الأوصال ، ويصفر صفيرا يرشُّ البزاق ، ثم عمد إلى رأسى يغسله ، وإلى الماء يرسله ، وما لبث أن دخل الأول فحيا أخدع الثانى بمضمومة قعقعت أنيابه ، وقال : يالُكع ، مالك ولهذا الرأس وهو لى ؟ ثم عطف الثانى على الأول بمجموعة هتكت حجابه ، وقال : بل هذا الرأس حقى وملكى وفى يدى ، ثم تلاكما حتى عييا وتحاكما لما بقيا "
الفقرة الثالثة
فأتيا صاحب الحمام فقال الأول : أنا صاحب هذا الرأس لأنى لطخت جبينه ، ووضعت عليه طينه ، وقال الثانى : بل أنا مالكه لأنى دلكت حامله ، وغمزت مفاصله ، فقال الحمامى : ائتونى بصاحب الرأس أسأله ، ألك هذا الرأس أم له ؟ فأتيانى ، وقالا : لنا عند شهادة فتجشم ، قمت وأتيت ، شئت أم أبيت ، فقال الحمامى : يا رجل لا تقل غير الصدق ، ولا تشهد بغير الحق ، وقل لى هذا الرأس لأيهما ؟ فقلت : يا عافاك الله ، هذا رأسى قد صحبنى فى الطريق ، وطاف معى بالبيت العتيق ، وما شككت أنه لى ، فقال لى : اسكت يا فضولى ، ثم مال إلى أحد الخصمين فقال :يا هذا إلى كم هذه المنافسة مع الناس ، بهذا الرأس ، تسل
عن قليل خطره ، إلى لعنة الله وحرِّ سَقَره ، وهب أن هذا الرأس ليس ، وأنا لم نر هذا التيس ، قال عيسى بن هشام : فقمت من ذلك المكان خجلا ، ولبست الثياب وجلا ، وانسللت من الحمام عجلا 0 "
5 ) شكوى أسير… أبى فراس الحمدانى ( حفظ)
1 - أراك عصى الدمع شيمتك الصبر
أما للهوى نهى عليك ولا أمر
2 - بلى أنا مشتاق وعندى لوعة
ولكن مثلى لا يذاع له سر
3 - إذا الليل أضوانى بسطت يد الهوى
وأذللت دمعاً من خلائقه الكبر
4 - تكاد تضيىء النار بين جوانحى
إذا هى أذكتها الصبابة والفكر
5 - معللتى بالوصل والموت دونه
إذا مت ظمآنا فلا نزل القطر
6 - وفيت وفى بعض الوفاء مذلة
لآنسة فى الحى شيمتها الغدر
7 - وقور وريعان الصبا يستفزها
فتأرن أحيانا كما يأرن المهر
8 - تسائلنى من أنت ؟ وهى عليمة
وهل بفتى مثلى على حاله نكر
9 - فقلت كما شاءت وشاء لها الهوى
قتيلك 0 قالت أيهم فهم كثر
10 - فقلت لها لو شئت لم تتعنتى
ولم تسألى عنى وعندك بى خبر
11 - فقالت لقد أرزى بك الدهر بعدنا
فقلت معاذ الله بل أنت لا الدهر
12 - وما كان للأحزان لولاك مسلك
إلىّ ولكن الهوى للبلى جسر
6 ) بين المتنبى وسيف الدولة… للمتنبى ( حفظ)
1 - واحر قلباه ممن قلبه شبـــــم
ومن بجسمى وحالى عنده سقم
2 - مالى أكتم حباً قد برى جسدى
وتدعى حب سيف الدولة الأمم
3 - إن كان يجمعنـــا حبٌ لغرتــه
فليـــت أنا بقــدر الحب نقتسـم
4 - يا أعدل الناس إلا فى معاملتى
فيك الخصام وأنت الخصم والحكمُ
5 - أعيذهـــا نظرات منـــك صائبة
أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم
6 - وما انتفاع أخى الدنيا بناظره
إذا استوت عنده الأنوار والظلــمُ
7 - أنا الذى نظر الأعمى إلى أدبي
وأسمعت كلماتى مـــن بـــه صمــم
8 - فالخيل والليل والبيداء تعرفنى
والسيف والرمح والقرطاس والقلمُ
9 - يا من يعز علينا أن نفارقهم
وجداننا كل شئ بعدكم عدم
10 - إذا ترحلت عن قوم وقد قدروا
ألا تفارقهم فالراحلون هم
11 - شر البلاد مكان لا صديق به
وشر ما يكسب الإنسان ما يصم
12 - هذا عتابك إلا أنـــه مقــــة
قد ضُمن الدر إلا أنـــه كلــــم
7 ) فى تربية الأبناء… لابن خلدون (دراسة)
" مَن كان مَرباة بالعسفِ والقهرِ من المتعلمينَ حمله على الكَذبِ والخٌبْثِ ، وهو التظاهر بغير ما فى ضميره ، خوفاً من انبساط الأيدي بالقهر عليه ، وعلَّمه المكر والخديعة لذلك ، وصارت له هذه عادة وخلقاً ، وفسدت معانى الإنسانية التى له ، من حيث الاجتماع والتمدٌّن ، وهى الحمَّية والمدافعة عن نفسه ومنزله وصار عيالاً على غيره فى ذلك بل وكسلت النفس عن اكتساب الفضائل ، والخلق الجميل 0 فينبغى للمعلم فى متعلَمه ، والوالد فى ولده ، ألاَّ يستبدا عليهما فى التأديب "
8 ) موشح… لابن عربى ( حفظ)
عندمَا لاح لِعَينى المتَّكا
ذُبْتُ شوقاً للذى كَان مَعِى
ج
أًيُّها البيت العَتيق ُ المشْرفُ
جاءك العبد الضعيف المسرفُ
عَيْنُهُ بالدَّمْع دَوْماً تًذْرِفُ
فرية منه ومًكْرٌ فالبكا
ليسً محموداً إذا لم يَنْفًعِ
أًيُّها السَّاقِى اسْقِنِى لا تأْتَلِ
فَلَقَد أّتْعَبَ فكْرِى عُذَّلِى
ولَقَدْ أُنْشِدهُ ما قيل لى
أًيُّها السَّاقِى إِليْكَ المُشْتَكَى
ضَاعَت الشًّكْوَى إذا لَم تَنْفَعِ
ج
9 ) مناجاة من الغربة… لابن زيدون ( حفظ)
1 - هل تذكرون غريباً عاده شجن
من ذكركم وجفا أجفانه الوسن ؟
2 - يخفةيخفى لواعجه والشوق يفضحه
فقد تساوى – لديه – السر والعلن
3 - يا ويلتاه ، أيبقى فى جوانحه
فؤاده وهو بالأطلال مرتهن ؟
4 - وأرق العين والظلماء عاكفة
ورقاء قد شفها – إذ شفنى – حزن
5 - فبت أشكو ونشكو فوق أيكتها
وبات يهفو أرتياحاً بيننا الغصن
6 - يا هل أجالس أقواماً أحبهم
كنا وكانوا – على عهد – فقد ظعنوا
7 - أو تحفظون عهوداً لا أضيعها
إن الكرام – بحفظ العهد – تمتحن
8 - إن كاد عادكم عيد ، فرب فتى
بالشوق قد عاده من ذكركم حزن
9 - وأفردته الليالى من أحبته
10 - بم التعلل ؟ لا أهل ، ولا وطن
فبات ينشدها مما جنى الزمن
ولا نديم ! ولا كأس ولا سكن !
10 ) بطولة صلاح الدين… لابن سناء الملك ( حفظ)
1 - طلعت عليهم بالصباح من الظبى 2 - فساء صباح المنذرين لأنه
يحيط به ليلٌ من النقع مظلم
صباح به زرق الأسنة أنجم
3 - وجيش به أسد الكريهة غضب
4 - يعفون عن كسب المغانم فى الوغى
5 - إذا قاتلوا كانوا سكوتاً شجاعة
وإن شئت عقبان المنية حوم
فليس لهم إلا الفوارس مغنم
ولكن ظباهم فى الطلى تتكلم
6 - ألفت ديار الكفر غزوا فقد غدا
7 - تقاد لك الأبطال قبل لقائهم
8 - وما يعصم الكفار عنك حصونهم
جوادك إذ يأتى إليها يحمحم
لأنهم من نقع جيشك قد عموا
ولا شئ بعد الله غيرك يعصم
9 - وكل مكان أنت فيه مبارك
10 - ولا برحت مصر أحق بيوسف
وفى كل يوم فيه عيد وموسم
من الشام ، لكن الحظوظ تقسم
11 ) مصر جنة الحسن… لبهاء الدين زهير ( حفظ)
1 - أأرحل من مصر وطيب نعيمها
فأى مكان بعدها لى شائق
2 - وكيف وقد أضحت من الحسن جنة
3 زرابيها مبثوثة والنمارق
3 - وإخوان صدق يجمع الفضل شملهم
مجالسهم مما حووه حدائق
4 - أسكان مصر إن قضى الله بالنوى
فثم عهود بيننا ومواثق
5 - فلا تذكروها للنسيم فإنه
لأمثالها من نفحة الروض سارق
6 - إلى كم جفونى بالدموع قريحة
وحتام قلبى بالتفرق خافق
7 - ففى كل يوم لى حنين مجدد
وفى كل أرض لى حبيب مفارق
8 - يحرك وجدى فى الأراكه طائر
ويبعث شجوى فى الدجنة بارق
9 - وأقسم ما فارقت فى الأرض منزلاً
ويذكر إلا والدموع سوابق
10 - وعندى من الآداب فى البعد مؤنس
أفارق أوطانى وليس بفارق
مع أطيب التمنيات بالنجاح والتوفيق
جمع وإعداد
أ / على العربى محمد خليفة
المدرس الأول للغة العربية
بمدرسة الشهيد عبد المنعم رياض الثانوية بنين بسوهاج
تليفون محمول / 0163384317